جولة سياحيّة إلى جوهرة الشمال..مدينة طنجة في المغرب

طنجة هي مدينة مغربيّة تقع في شمال المغرب على الساحلين الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، تعتبر مدينة طنجة واحدة من أهم مراكز الصناعة والتجارة في شمال افريقيا، وأحد اهم المراكز السياسيّة والإقتصاديّة والثقافيّة والتعليميّة في المغرب، وإذا اردنا أن نتحدث عن السياحة في طنجة فإننا نذكر العديد من الأماكن السياحيّة التي تجذب السيّاح والسكّان المحليين في طنجة، حيث تمتاز معالم طنجة بالتنوع فمنها المعالم التاريخيّة التي تعود إلى عشرات القرون والمعالم الحديثة التي توضح الجهود التي بذلوها الحكّام الجدد، ومن خلال هذا المقال سنوضح اهم تلك المعالم.

المعالم السياحيّة في طنجة

-مغارة هرقل: هي من المعالم السياحيّة المميزة في مدينة طنجة والتي تستقطب العديد من السيّاح فهي من أكبر المغارات الإفريقيّة التي تحمل العديد من الأساطير، تم اكتشاف تلك المغارة في عام 1906، وأكدت المصادر التاريخيّة ان المغارة تعود إلى العصر الإغريقي، وزعمت بعض الروايات أن القارة الإفريقيّة كانت تتصل بالقارة الأوروبيّة وفي إحدى المعارك التي قادها الإمبراطور هرقل قام بضرب الجبل فانشق ليكوّن هذه المغارة.

-متحف المفوضية الأمريكيّة: هو مبنى تاريخي تم تأسيسه كأول مقر دبلوماسي للولايات المتحدة الأمريكيّة خارج أراضيها، يحتوي هذا المبنى على ثلاثة أقسام؛ متحف المفوضية والمكتبة البحثيّة والمركز الثقافي الذي يستقبل العديد من الفعاليات الهامّة، وتتميز تلك الأبنية بالفخامة وألحق ضمن قائمة المعالم الوطنيّة الأميركيّة في عام 1982.

-متحف القصبة: هو متحف شهير يقع في قلب مدينة طنجة، وهو جزء من دار السلطان، ويضم مجموعة متنوعة من المعالم التي تظهر الأحداث التي مرّت بها مدينة طنجة، من خلال اقسام عدّة، القسم الأول يطلع الزائر على اعماق المدينة عبر الحقب التاريخيّة المختلفة، امّا القسم الثاني يضم آثار ماديّة تظهر اهميّة الأنشطة التجاريّة التي مارسها سكان المدينة، امّا القسم الثالث من المتحف يطلع الزائر على الشعائر الدينيّة والجنائزيّة لأهل المدينة من خلال عدد من الشواهد الأثريّة على الطقوس الجنائزيّة التي اتبعها سكّان المدينة.

-شاطئ طنجة: هو شاطئ مدينة طنجة الرئيسي، يستقطب هذا الشاطئ المميّز العديد من السيّاح بشكل يومي، وابرز ما يميّز هذا الشاطئ هو اتساعه لعدد كبير من الزوّار بالإضافة إلى وجود منطقة خاصة بالمشي والتجوال على الشاطئ.

-رأس سبارطيل: هو أحد اشهر الأماكن السياحيّة في مدينة طنجة في المغرب، وهو عبارة عن قمة جبليّة تقع في جنوب مضيق جبل طارق، تتميّز بوجود منارة عتيقة تم تشييدها بأمر من السلطان محمد الرابع، وبدأ تشغيل تلك المنارة في القرن التاسع عشر، ومن خلال زيارتك إلى تلك القمة يمكنك مشاهدة المحيط الاطلسي بوضوح، والتقاط اروع الصور التذكاريّة.

الأنشطة السياحيّة في طنجة

-إذا كنت تقيم في مدينة طنجة لبضعة ايّام يمكنك أن تأخذ بعض الرحلات اليوميّة لإكتشاف المزيد عن الجمال الطبيعي في المنطقة، ومن الرحلات التي يفضلها الكثير من السيّاح هي رحلة ليوم واحد إلى أصيلة وهي واحدة من المدن الأكثر زيارة في المغرب، حيث تتمتع بتاريخ عريق ومزيج من الثقافات المختلفة.

-بعد زيارة المواقع الاثريّة والمباني في طنجة، يمكنك السير في المنتزهات والحدائق الجميلة والتسوق، كما يمكنك قضاء يوم رائع على الشاطئ مع فرصة ركوب الأمواج والغوص أو الغطس.

-لا يخلو الأمر من التسوق قليلاً في مدينة طنجة، وسط مجموعة من الأسواق المتنوعة التي تنتشر في المدينة بما في ذلك السوق الكبير، حيث تستمتع بالتجول ما بين مساحات مغطاة يُباع فيها كل شيئ.