الحديد في المنشآت

يعد الحديد من أهم المواد المستخدمة في بناء المنازل، حيث يستخدم في تقوية هياكل المباني والمنشآت، ويتسم بقدرته على مقاومة اجهادات الشد، ومرونته الكبيرة، ويتم استخدام الحديد بشكل خاص في تقوية الهياكل الخرسانيّة، وأي خطأ في اختيار حديد البناء يؤثر بشكل كبير على المنشأة.

انواع الحديد المستخدم في البناء

1-الحديد الطري: يأتي على شكل قضبان ملساء تستخدم لتقوية الألواح والهياكل الخرسانيّة، ويتميز بسهولة القطع والثني واحجامه واطواله المختلفة.

2-الحديد المقاوم للزلازل: يعد من افضل انواع الحديد ويتم استخدامه للمباني الكبيرة والأبراج العالية.

3-حديد تورستيل: يتم استخدام هذا النوع من الحديد في المباني الضخمة والثقيلة، حيث تصل مقاومة الشد إلى حوالي 52 كيلوجرام، ونسبة التمدد 63 كيلوجرام.

4-حديد عالي المقاومة والإجهاد: يدخل هذا النوع من الحديد في المبآني والمنشآت وينقسم حديد عالي الجهد من عادي إلى عالي المقاومة، حيث تصل درجة مقاومته إلى حوالي 400 إلى 600 نيوتن.

علامات جودة الحديد للبناء

1-خلو الحديد من الصدأ، وأن لا يتعرض للرطوبة.

2-شراء الحديد من مصادر موثوقة، لها علامات تجاريّة معروفة.

3-الإنتباه على درجة لمعان الحديد وبريقه الخارجي.

4-خلو الحديد من المسام والتنميلات على السطح الخارجي.

اختبارات الحديد

اختبار الشد: يجري هذا الإختبار من خلال تسليط احمال شد على القضبان الفولاذيّة بمقدار 1 إلى 10 اطنان، وهذه الطريقة تحتاج إلى فنيين مختصين، والهدف من هذا الإختبار معرفة حد الليونة وحساب الوزن بالمتر الطولي.

اختبار الإنحناء: يجرى هذا الإختبار على البارد، أي يمنع تسخين الحديد لثنيه، ويتم الإختبار على عيّنة تبدأ من 1 طن إلى 10 اطنان، والهدف من هذا الإختبار التأكد من المقدرة على ثني الحديد بدون حدوث أي انكسارات وانحناءات.

اختبار التحليل الكيميائي: يتم تحديد في هذا الاختبار الخواص الكيميائيّة للحديد من خلال التحليل الكمي والتحليل النوعي، وتكمن أهميّة هذا الإختبار في تحديد مدى مطابقة الحديد للمواصفات من الناحيّة الكيميائيّة.