جولة سياحيّة إلى متحف البحرين الوطني

متحف البحرين الوطني هو أكبر وأقدم متحف عام في البحرين، يقع المتحف في مدينة المنامة بجوار المسرح الوطني في البحرين، وتبلغ مساحة المتحف حوالي 27800 متر مربع، ويحتوي على مقتنيات تراثيّة وملابس تقليديّة والعديد من المعروضات التي تروي قصص عن البحرين، ويضم المتحف ثلاث قاعات مخصصة لعلم الآثار والحضارة القديمة من دلمون، وقاعة التاريخ الطبيعي التي افتتحت مؤخراً في عام 1993 ميلادي التي تضم عيّنات من النباتات والحيوانات في البحرين.

مقتنيات متحف البحرين الوطني

-يضم متحف البحرين الوطني قاعة دلمون التي تحتوي على القطع الأثريّة التي تم العثور عليها في تلك الفترة، بالإضافة إلى العديد من الأواني الفُخاريّة والطوابع الدلمونيّة.

-يضم متحف البحرين الوطني قاعة تسمى بقاعة المدافن، يُعرض فيها الكثير من المدافن على الطراز الدلموني، وتم تطوير تلك القاعة مؤخراً لكي تُناسب التطور الكبير في عرض البحوث الأثريّة، وتوضح التقاليد المتبعة في الدفن في عصر الدلمون.

-من القاعات التي يضمها متحف البحرين الوطني قاعة تايلوس والإسلام وهي من أعرق القاعات المعروضة داخل المتحف، وتضم تلك القاعة مجموعة كبيرة من المُجوهرات والأواني الزخفية بالإضافة إلى بعض الشواهد الجنائزيّة.

-تقدّم قاعة العالدات والتقاليد في متحف البحرين شتّى الجوانب الحياتيّة لدولة البحرين، والعادات والتقاليد التي كانت متّبعة في البحرين، كما انها تعرض المُناسبات التي كانت يتم إحيائها في الحياة اليوميّة للبحرينيين.

-في قاعة التجارة والحرف يقوم متحف البحرين الوطني بعرض الحِرف التي يقوم بها الأشخاص قديماً، حيث كانت تشتهر دولة البحرين بكافّة المجالات التجاريّة كالصيد والخياطة وصناعة الفخّار، والحرف اليدويّة المتعددة.

-يحتوي متحف البحرين الوطني مركز هام يسمى مركز الفنون، ويقدم هذا المركز العديد من الّلوحات المرسومة بأحدث التقنيّات مع عرض بعض التماثيل التي نُحتت على أيدي أمهر الفنانين.

-يضم متحف البحرين الوطني مُجسّمات كبيرة لبعض المخلوقات البريّة والكائنات البحريّة التي كانت توجد قديماً في دولة البحرين.

الأنشطة السياحيّة في متحف البحرين الوطني 

-عند دخولك لمتحف البحرين الوطني ستُلاحظ وجود ساحة مكشوفة يُعرض عليها عدد من التماثيل والمنحوتات الحجريّة الحديثة، التي عمل على نحتها اشهر الفنانين العالميين.

-يُقام في ساحة متحف البحرين الوطني فعاليات وعروض وحفلات وندوات ومعارض ثقافيّة وفنيّة وأكاديميّة، مُتاح لزوّار المتحف حضورها.

-في زاوية من زوايا متحف البحرين الوطني مرسى بحري صغير يوجد فيه مجموعة من القوارب الخشبيّة الشراعيّة، وهي معدّة للإيجار بسعر رمزي يمكنك الذهاب في رحلة بحرية رائعة من خلاله.

-يمكن السير والتنزه في المنتزه الذي يقع أمام متحف البحرين الوطني، فهو منتزه مجهز بممرات ممهدة للمشي والتنزه، ويحتوي على مجالس خشبيّة مُظللة للإسترخاء والراحة.