معلومات عن معلم البحرين البارز..قلعة البحرين

قلعة البحرين أو كما يُطلق عليها القلعة البرتغاليّة هي من أهم مناطق الجذب السياحي وأفضل معالم البحرين البارزة، يرجع تاريخ تلك القلعة إلى القرن الرابع عشر الميلادي، وتقع بالتحديد في منطقة السيف على شاطئ البحر، وهي من أهم معالم البحرين الأثريّة، قام ببنائها البرتغاليون في القرن السادس عشر على مساحة تغطي 17.5 هكتاراً، وبالعودة إلى الدراسات التاريخيّة تبيّن أن المنطقة التي بُنيت فيها القلعة قد تكون مأهولة بالسكّان منذ 5 آلاف عام، لإحتواءها على آثار تعود إلى العصور النحاسيّة والبرونزيّة، والجدير بالذكر أن أول حصون البحرين بُني قبل 3 آلاف سنة في شمال شرق جزيرة البحرين.

وصف قلعة البحرين

تتمتع قلعة البحرين بأهميّة تاريخيّة كبيرة نظراً لإستخدامها كعاصمة لحضارة دلمون والحامية البرتغاليّة والميناء التجاري، ومبنى سكني ومركز ديني، كما تم بناء القلعة من تل صناعي يبلغ ارتفاعه حوالي 12 متر، شكّله مستوطنون بشريّون منذ عام 2300 قبل الميلاد، حتى القرن الثامن عشر، وأُعيد بناء القلعة لاحقاً باستخدام الطراز اليوناني والروماني، وتتكوّن تلك القلعة من هيكل مربع الشكل من أحجار وأبراج عالية الجودة على الزوايا الأربع من القلعة مما يشكلان المدخل الرئيسي، بالإضافة إلى الأسلحة والتحف والثقوب في المواقع الإستراتيجيّة التي تستخدم في إطلاق السِهام.

انشطة يمكن القيام بها في قلعة البحرين

-بإمكان الزوّار التجول حول القلعة ورؤية المباني التي صُنعت من الحجر وتحتل مساحة 16 متر مربع بالإضافة إلى الحصون التي خلّفتها الحضارات.

-من خلال رحلتك إلى قلعة البحرين، لا تفوّت زيارة الحفريات الأثريّة التي توثّق وجود الأشخاص في هذه المنطقة خلال فترة الميلاد، خاصةً في فترة 2300 قبل الميلاد، كما يمكنك التقاط بعض الصور التذكاريّة خاصةً في الليل.

-لا تفوّت فرصة زيارة المتحف الذي تم انشاؤه داخل منطقة القلعة، وهو جدار يبلغ ارتفاعه 8 متر ويحتوي على طبقات أثريّة من عصور مختلفة.

-نظراً لوقوع القلعة بجوار شاطئ البحر مباشرةً، لا تفوّت فرصة مشاهدة جمال وهدوء مياه بحر الخليج العربي، والتقاط صور للبحر والقلعة معاً.

تاريخ بناء القلعة

-البناء الاول: بُنيت هذه القلعة من قِبل حكّام عرب في القرن الرابع عشر الميلادي، على مباني تعود لفترات مختلفة، وتتكوّن من أربعة أبراج دائريّة في كل زاوية برج.

-البناء الثاني: تم توسعة القلعة من الخارج عن طريق بناء سور خارجي خلف السور الأصلي، مع إضافة أبراج جديدة دائريّة الشكل، وبرجان في وسط الجدار الغربي وبرجان في وسط الجدارين الشمالي والجنوبي.

-البناء الثالث: بعد اكتشاف رأس الرجاء الصالح قام البرتغاليون بإحتلال الساحل الذي يمتد من رأس الرجاء الصالح إلى الهند واستولوا على البحرين، ولفت انتباههم موقع قلعة البحرين واستخدموها قاعدة عسكريّة لهم، وأثناء إحتلالهم قرروا بناء إضافات جديدة في وسطها.