تعرّف على أكبر مسجد في العالم..مسجد الفاتح الكبير في البحرين

مسجد الفاتح الكبير هو واحد من أكبر المساجد في العالم، إذ تبلغ مساحته 6500 متر مربع ولديه القدرة على استيعاب أكثر من 7000 مُصلى، تم بناء تلك المسجد من قِبل الشيخ الراحل عيسى بن سلمان آل خليفة في عام 1987، وتمت تسميّته على اسم احمد الفاتح مؤسس دولة البحرين، وبذلك أصبح المسجد أكبر مكان للعبادة في البحرين، كما بُنيت القبة الضخمة التي تقع على قمة مسجد الفاتح من الألياف الزجاجيّة، وتَزن أكثر من 60 ميجا غرام، كما يمتاز بأبوابه المصنوعة من خشب الساج والثريات المستوردة من النمسا، فضلاً عن الزخارف المرسومة بالخط العربي، بالإضافة إلى انه يضم مكتبة مركز أحمد الفاتح التي تحتوي على 7000 كتاب من عصور وفترات تاريخيّة عديدة، فهو يعد وجهة مثاليّة لمُحبي فن العمارة الإسلاميّة.

جولة إلى مسجد الفاتح الكبير

-بدايةً عند وصولك إلى مسجد الفاتح الكبير ستجد صرح ضخم يمتاز بديكوراته المعماريّة المتناسقة، ونقوش وزخارف متقنة، ويمكنك التقاط أجمل الصور الفوتوغرافيّة بالقرب منه.

-عند دخولك إلى المسجد، ستشعر كأنك امام تحفة فنيّة رائعة، صُنعت أرضيتها من الرخام الإيطالي، وجميع الحوائط فيها منقوشة بآيات من القرآن الكريم، وكتابات بخطوط عربيّة كوفيّة.

-يقسم المسجد من الداخل إلى ثلاثة أقسام وهي الباحة الكُبرى والمصلى الخاص بالرجال، والمصلى الخاص بالنساء للتعرف على تعالبم الدين الإسلامي ونشره إلى العالم العربي والغربي.

-يضم المسجد مكتبة ضخمة سًميت بمكتبة مركز أحمد الفاتح، وهي مكتبة تضم أكثر من 7000 كتاب، من أقدم الكُتب الدينيّة والعربيّة، من كتب الفقه والشريعة الإسلاميّة، كما تجذب هذه المكتبة العديد من الزوّار الذين يهتمون بالقراءة.

-زُيّن جامع أحمد الفاتح من الداخل ببعض البلورات المًضيئة التي تُنير المسجد باجواء تعكس الهدوء الروحاني في المكان.

-يقدّم مسجد الفاتح حلقات للذكر وحلقات لتحفيظ القرآن الكريم بالقراءات العشر، وتُقام به الصلوات الخمس يومياً.

-يُغلق مسجد أحمد الفاتح امام الزوّار يوم الجمعة، حيث يستقبل في يوم الجمعة وفود من المسلمين، ويتم بث شعائر الصلاة على التلفزيون الرسمي لدولة البحرين.