متحف بيت القرآن الكريم في البحرين

متحف بيت القرآن أو متحف بيت القرآن هو عبارة عن مجمع متعدد الأغراض مخصص للتراث الإسلامي، انشئ في عام 1990، وهو من اشهر المتاحف الإسلاميّة على مستوى العالم، وكان الهدف من بناءه هو استيعاب مجموعة شاملة وقيّمة من كتب القرآن الكريم والمخطوطات النادرة الأخرى، وجوهر مقتنيات المتحف هو جمع المخطوطات القرآنيّة والفن الإسلامي خاصةً، وتم بناؤه من قِبل عبد اللطيف جاسم كانو وتبرع بمجموعته إلى المتحف كأساس لتشغيل المؤسسة الأولى من نوعها مخصصة لخدمة القرآن الكريم والحفاظ على المخطوطات التاريخيّة.

وصف متحف بين القرآن الكريم

يحتوي متحف بيت القرآن على مجموعة من المخطوطات القرآنيّة التاريخيّة دولياً من مختلف أنحاء العالم الإسلامي، من الشرق إلى الغرب، ومن العصر الذهبي حتى يومنا هذا، امّا تصاميم المجمع الخارجيّة فهي تستند إلى الطراز القديم لمساجد القرن الثاني عشر، ويضم في داخله مسجد ومكتبة وقاعة ومدرسة ومتحف يتكون من عشرة قاعات، بالإضافة إلى قبة زجاجيّة كبيرة ملونة تغطي القاعة الكُبرى والمسجد والمحراب، وتتكون المكتبة في المجمع من 50000 من المخطوطات التي كُتبت في ثلاث لغات العربيّة والإنجليزيّة والفرنسيّة، وهي مفتوحة للجمهور أثناء ساعات العمل مع وجود غرف خاصّة فرديّة للباحثين والمتخصصين، والجدير بالذكر أنه يوجد قاعة تُسمى قاعة المحاضرات محمد بن خليفة بن سلمان آل خليفة، وهي قاعة تستوعب أكثر من 150 شخص، وتستخدم بشكل رئيسي للمحاضرات والمؤتمرات، ويتم حضورها من قِبل شخصيات من العديد من البلدان.

مرافق متحف بيت القرآن الكريم

-المسجد: وهو مسجد ملحق بالمتحف يتسع لنحو 150 مُصلي، ويأتيه ضويف من العالم العربي والإسلامي أجمع، وتم تصميم هذا المتحف بشكل مدعم برسوم الزخرفة الهندسيّة والفنيّة، والقبة الزجاجيّة في تلك المتحف تعد من أكبر القبب في العالم، امّا المحراب الذي يؤم فيه الإمام بالمصلين صمم بواسطة فنان متخصص من تركيا.

-قاعة مكة المكرمة: هي قاعة تحتوي على نسخ من القرآن الكريم تعود للفترة بين القرن الأول والثالث هجري، وهي الفترة الاولى التي تم جمع القرآن الكريم فيها.

-قاعة المدينة المنورة: تضم تلك القاعة كل ما هو مخطوط من القرآن، بالإضافة إلى المصاحف التي كُتبت في شيراز والهند، ومجموعة من كشمير وشمال إفريقيا.

-قاعة القدس الشريف: هي قاعة مميّزة تضم أكبر وأصغر نسخة من القرآن الكريم وعدد من الأعمال الفنيّة الدقيقة مثل آيات القرآن الكريم وأسماء الله الحُسنى التي كُتبت على حبوب الأرز وحبوب الحمص والسمسم.

-متحف الحياة: هو متحف يتكوّن من طابقين، ويضم 10 قاعات تعرض مخطوطات قرآنيّة نادرة، وقطع أثريّة تتضمن مخطوطة نادرة من القرآن الكريم يرجع تاريخها إلى عام 1694، كما يضم أقدم نسخة في العالم للقرآن الكريم مترجمة للغة اللاتينيّة.

-مكتبة الفرقان: هي مكتبة في متحف بيت القرآن الكريم تتكون من طابقين، وتضم أكثر من 60 ألف مطبوعة تتعلق بالقرآن الكريم، و25 ألف مجلد في العلوم الدينيّة والعلميّة والأدبيّة.

-قاعة المؤتمرات: تسمى قاعة محمد بن خليفة بن سلمان آل خليفة، وهي قاعة تتسع لحوالي 150 فرد، ويُقام فيها مُحاضرات ودروس لمحاضرين من بلدان مختلفة، وهي مُتاحة للإستخدام العام للمحاضرات العامّة.