معلومات عن مدينة الحناكية السعودية

مدينة الحناكية هي مدينة سعوديّة تقع في الجزء الشرقي من الحدود الإداريّة للمدينة المنورة، وهي ثالث اكبر المُحافظات في المدينة المنورة، كما انها تعتبر بوابة نجد الشرقية وحلقة الوصل بين المدينة المنورة والقصيم، ويحدها من الشمال حائل ومن الجنوب المهد ومن الشرق القصيم الرياض ومن الغرب خيبر والمدينة المنورة، عُرفت منطقة الحناكية بأنها أول محمية طبيعيّة في الإسلام كما انها تعد محطة الطريق للحجاج من الشام والعراق.

قُرى مدينة الحناكية

 قرية الحناكيّة: تبعد قرية الحناكيّة عن المدينة المنوّرة مسافة 130كم 

قرية النّخيل: تبلغ المسافة بين المدينة المنوّرة وقرية النّخيل 143كم

 قرية الهميج: تبعد قرية الهميج عن المدينة المنوّرة مسافة تبلغ 201 كم 

قرية عرجاء: تبعد هذه القرية عن المدينة المنوّرة مسافة 202 كم في حين تبعد 190 كم عبر الطّريق الذي يمرّ بقرية الشّفرة وقرية الرّذايا

 قرية بلغة: تبعد بلغة عن المدينة المنوّرة مسافة تبلغ 248كم وتمرّ الطّرق المؤدية إليها عبر قرية الهميج

قرية صخيبرة: تبلغ المسافة بين المدينة المنوّرة وقرية صخيبرة 230كم فقط

 قرية حزرة: تبلغ المسافة بين قرية حزرة والمدينة المنوّرة 128 كم تقريباً

المعالم الأثريّة في مدينة الحناكية

الربذة:تبعد عن مدينة حوطي سدير مسافة 100 كيلو متر تقريباً وهي موطن الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري الكناني.

جبل العهين:تمثل الرسوم على تلك الجبل أنماط الحياة السائدة في مدينة حوطة سدير والثروة الحيوانيذة المتنوعة ما بين الأبقار والأسود والفهود والجمال، كذلك الوعول والماعز والنعام والزرافات، بالإضافة إلى رسوم آدمية لرجال ونساء، ويبلغ عدد تلك الرسومات ما يُقارب 9 آلاف عام.

-بركة ماوان:تقع تلك البركة في شمال غرب جبل ماوان على الضفة الغربيّة لوادي الماوية، وهي عبارة عن بركة دائريّة الشكل بُنيت من الحجارة، وتُحيط بها الآبار من جميع الإتجاهات، ويقع في الجنوب منها بركة مربعة الشكل بُنيت من الحجارة والإسمنت ومُحاطة بسياج حديدي.

بركة السليلة:هي من المحطات التي يتوقف عندها الحاج العراقي، وهي محطة تلي الربذة للقادمين من العراق، وتتخذ الشكل المبني من الحجارة، ولها مصب في الطرف الجنوبي ودرج، وتُحيط بها الآبار العامرة.

-قلعة الحناكية:هي من أهم القلاع التي بُنيت في العهد العثماني كحامية عسكريّة للجيوش العثمانيّة القادمة إلى نجد، وقام على أرضها العديد من المعارك منها معركة الحناكية الأولى في عام 1813 ميلادي.

-نفق ذارة:يقع هذا النفق في وسط ذارة شمال مدينة الحناكية، ويعد النفق عبارة عن انهيار في الطبقة العلوية من الحرة إلى داخل الأرض.

-قلعة وشاح:تقع تلك القلعة في أعلى جبل على الضفة الغربية لوادي قصيبا، وتضم القلعة أبواب رئيسيّة ودرج مبني في الناحية الشرقيّة بالإضافة إلى مجموعة من الغرف، وفي وسطها مبنى كان عبارة عن مسجد.

-سدود زبيدة:يطلق عليها أيضاً قرية قصيبا، وتقع في شمال مدينة الحناكية، ويوجد فيها العديد من النقوش والرسومات.

-طريق الأخرجة:يمتد هذا الطريقى من فيد على درب زبيدة إلى المدينة المنورة، كان يسلك هذا الطريق الحجّاج والقوافل التجاريّة المتجهة إلى العراق والمناطق الشماليّة للمملكة.