معلومات عن مدينة العلا السعوديّة

مدينة العلا هي مدينة أثريّة تقع في شمال المملكة العربيّة السعوديّة، وتتبع إدارياً لمنطقة المدينة المنورة، ويحدها من جهتيّ الشرق والغرب جبلين، وهي من أشهر الوجهات السياحيّة والتاريخيّة، حيث تعد متحفاً مفتوحاً مليئ بالمعالم التي تجذب مُحبي الأصالة ومُكتشفي الحضارات، بالإضافة إلى العديد من المنتجعات السياحيّة عالية المستوى، ورتبط بالعديد من المدن الرئيسيّة والإستراتيجيّة حيث تقدر المسافة في مدينة العلا والمدينة المنورة مسافة 300 كيلو متر، وبينها وبين جدة مسافة 682.2 كيلو متر.

الزراعة في مدينة العلا

يعتمد أهالي مدينة العلا على الزراعة بشكل كبير، ويعود ذلك إلى خصوبة الأراضي ووفرة المياه بالإضافة إلى احتوائها على العديد من العيون الجارية التي يبلغ عددها أربعين عيناً، ومن أهم تلك العيون شلال والعادلية وفتح الخير والزهرة والسهلة والعلوية، والجدير بالذكر أن توزيع المياه كان يتم وفق نظام الري بحيث يتوزع المياه على أهالي المنطقة من قبل مجلس مخصص لهذا الغرض، واشتهرت المدينة بالعديد من المحاصيل الزراعيّة مثل الخضراوات والحبوب والفواكة مثل البرتقال والليمون واليوسفي والرمان والعنب والمانجو بالإضافة إلى أنها تشتهر بزراعة التمور المختلفة مثل الحلوة والبرنية.

معلومات عامّة عن مدينة العلا

-تضم مدينة العلا عينين من الماء العذب وهما تدعل والمعلقظن حيث تكثر فيها العديد من أشجار النخيل العالية بمنطقة منبع المعلق ويُطلق عليه العلي لذلك سُميت مدينة العلا بهذا الإسم.

-تتميز مدينة العلا بتربتها الخصبة التي تعد مُناسبة للزراعة.

-أسفرت الحضارات المتنوعة التي شهدتها مدينة العلا عن وجود العديد من المعالم السياحيّة والآثار التي أصبحت مزاراً للسائحين من جميع دول العالم.

-تعرف مدينة العلا بإسم ديدان وتعود هذه التسمية لوجود مسجد يُعرف بإسم مسجد العضام، إلا أنها تحولت لاحقاً لإسم العلا نظراُ لوجود عينان من الماء العذب.

-تشتهر مدينة العلا بألقاب عديدة من أشهرها عروس الجبال وعاصمة التاريخ والآثار وتعود هذه الألقاب لما تتحلى به المدينة من طبيعة جبليّة ساحرة، بالإضافة إلى كونها مرتفعة عن سطح البحر بما يزيد عن 700 متر.

أشهر الأماكن السياحيّة في مدينة العلا

-دادان:تمتلك دادان العلا إرث عظيم، فهي من أفضل الأماكن السياحيّة في مدينة العلا بالإضافة إلى تربتها الخصبة التي عملت على زراعة أنواع مختلفة من المحاصيل، ومن أهم الآثار والمعالم في دادان مقابر الأسود وواحة النخيل والحفريات الأثريّة والتماثيل.

-الحجر:تكشف منطقة الحجر قوس الشعب الدينيّة وطريقة معيشتهم وشعائر دفن موتاهم، بالإضافة إلى تاريخ لغتهم، وجميع ذلك تجده في ثنايا جبال ومدافن المنطقة التي أصبحت تعرف باسم مدينة العلا مدائن صالح بالإضافة إلى جبل أثلب، وجبل الأحمر وجبل البنات والمدافن الأثريّة والنقوش والآبار والسور الدفاعي والبوابات.

-جبل عكمة:نُحت على جبل عكمة العديد من النقوش والمنحوتات التي تتحدث عن عصر الدادانيين واللحيانيين التي توضح أصول اللغة العربيّة، ويعد هذا الجبل جبل له أهمية قيمة عالية لدى أهل مدينة العُلا القدامى حيث اعتادوا على إحضار القرابين لآلتهم وممارسة بعض الطقوس الدينيّة وتدوينها على جوانب الجبل، ومن خلال زيارتك لتلك المنطقة يمكنك ممارسة العديد من الانشطة؛ منها جولات في جبل عكمة وورشة عمل الفنون الصخريّة.

-جبل الفيل العلا:هو عبارة عن صخرة ضخمة يميل لونها إلى اللون الأحمر، ويبلغ ارتفاعه 50 متر عن سطح الأرض، وسُميت صخرة الفيل بهذا الإسم لأنها تشبه حيوان الفيل في تكوينها، ويعد هذا الجبل من المعالم الجيولوجيّة النادرة في صحاري العلا في السعوديّة.