معلومات عن مدينة المبرز السعوديّة

مدينة المبرز هي مدية سعوديّة تقع في مدينة الأحساء في المنطقة الشرقيّة بالمملكة العربيّة السعوديّة، وتعد البوابة الشماليّة لمدينة الأحساء، وتعد مدينة المبرز مدينة ذات أهميّة تاريخيّة فهي كانت إحدى المدينتين الوحيدتين في واحة الأحساء لعدّة قرون مضت، وفي إحدى الفترات كانت مركز لحكم منطقة الأحساء، ويعود تاريخ نشأة المدينة إلى النصف الثاني من القرن السابع الهجري، وتضم المدينة مواقع تاريخيّة هامّة أبرزها قصر محيرس وقلعة صاهود بالإضافة إلى العديد من العيون المائيّة الهامة.

الأماكن السياحيّة في مدينة المبرز

-قصر محيرس: يعد قصر المحيرس من أفضل الاماكن السياحيّة في مدينة المبرز، تم تشييد هذا القصر على يد الإمام سعود بن عبد العزيز على أعلى قمة في التل، وتم بناؤه لأغراض عسكريّة، حيث يتمتع بقيمة تاريخيّة وثقافيّة مهمة، وهو كغيره من المعالم التاريخيّة والأثريّة التي تم بناؤها من الطين مُضافة إليه مواد أولية كالخيش والتبن، ويتألف القصر من طابقين تم بناؤهما بالحجارة والطين وله سور خارجي مدعوم ببرج أسطواني الشكل يقع في الركن الجنوبي الشرقي منه.

-قصر صاهود: يعد قصر صاهود أو قلعة صاهود من أفضل الأماكن السياحيّة في مدينة المبرز، وهي عبارة عن قلعة تقع خارج الأسوار الغربيّة لمدينة المبرز ويواجه مدخله ضاحية الحزم، وأثعيد بناؤه بشكل مميّز ويستخدم كثكنات للجيش العربي السعودي.

-عين أم سبعة: عين أم سبعة هي عبارة عن نبع مائي عذب يقع في شمال مدينة المبرز على مقربة من قرية القرين في مدينة الأحساء شرق المملكة العربيّة السعوديّة، كما أنه يعد من الأماكن السياحيّة التي يتوافد إليها السيّاح بشكل كبير نظراً لأنه مكان مميّز للسياحة العلاجيّة والسياحة الإستجماميّة.

-عين الجوهرية: تقع عين الجوهرية في مدينة الأحساء في المنطقة الشرقيّة في السعوديّة يرجع أصل تسمية المدينة بهذا الإسم نسبة إلى رجل قديم يُدعى جوهر، ويُقدر تدفق المياه فيها إلى حوالي ثلاث آلاف غالون، وهي كذلك مسجلة ضمن قائمة مواقع التراث العالمي في السعوديّة.

-عين النجم: هي عباة عن نبع مائي متوسط الحجم ذات مياه حارة وكبريتيّة وتتواجد تلك العين على بعد 2 كيلو متر غرب مدينة المبرز وسط حديقة في منطقة المحاسن.

أحياء مدينة المبرز

حي غصيبة

حي العتيبة 

حي الحز

حي المسعودي

حي الغسانية 

حي المشرفة 

حي القادسية 

حي المقابل

حي العيوني 

حي السياسب 

حي الشعبة 

حي السامر

حي المنقور

حي المحمدية