معلومات عن مدينة تثليث السعوديّة

مدينة تثليث هي إحدى مدن المملكة العربيّة السعوديّة، تقع بالتحديد في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من البلاد، وتقع بين دائرتي عرض 30-19 في الجهة الشماليّة من خط الإستواء، وعلى خط طول 43 على الجهة الشرقيّة من جرينتش، تبلغ مساحة المدينة قُرابة 250 الف كيلو متر مربع، وترتفع عن سطح البحر حوالي 1300 متر، وتجدر الإشارة إلى أن المدينة سُميت بهذا الإسم لسببين، السبب الأول أنها تقع بين ثلاثة أودية وهي وادي تثليل وبيشة ووادي الدواسر، والسبب الثاني أنها شكّلت نقطة لقاء بين ثلاثة طرق رئيسيّة وهي نجد ونجران والحجاز.

مناخ مدينة تثليث

تتسم مدينة تثليل بتعدد مناخاتها بين المناخ الجبلي والصحراوي، حيث يسود المرتفعات الغربيّة والجنوبيّة المناخ المعتدل في أغلب فصول السنة، بينما الجهة الشماليّة والشرقيّة يسودها المناخ الصحراوي شديد الحرارة خاصةً في فصل الصيف، والجدير بالذكر أن الحرارة في الجهة الجنوبيّة أكثر إعتدالاً من باقي المناطق، والسبب في تدرج مناخ المدينة يعود إلى إتساع مساحة المدينة.

الطبيعة الجغرافيّة لمدينة تثليث

-الشِعاب:هي عبارة عن مجموعة من الروابي الملائمة للمزارع والواحات ويُحيط بها الوهاد والنجود والحزوم والكثبان الرمليّة.

-الهضاب والجبال والسهول:تضم مدينة تثليث العديد من الجبال والسهول والهضاب والأحراش التي تعد منبت للعديد من أنواع الأشجار، فهي من أفضل أنواع المراعي للمواشي خاصةً في موسم سقوط الأمطار.

-حوض تثليث:يمتد حوض تثليث من مصب وادي الثفن من الجهة الشماليّة إلى مركز الحمضة من الجهة الجنوبيّة، وتبلغ مساحته حوالي 90 كيلو متر، ويعد حوض تثليث من أعظم روافد وادي الثفن ووادي جاش ووادي الرسين، وجميع هذه الأودية تنحدر من سلسلة جبال السروات.

معلومات عن مدينة تثليث

-تضم مدينة تثليث بقايا جدران حجريّة من العصور القديمة.

-تضم مدينة تثليث أطلال قلاع تاريخيّة وحصون قديمة.

-تضم مدينة تثليث بقايا سدود حجريّة وسدود طينيّة تم بناؤها في القِدم.

-من أهم المعالم الأثريّة في مدينة تثليث الآبار القديمة والمقابر الجماعيّة.

-تتعدد الأنشطة التجاريّة في مدينة تثليث حيث تكثر الأسواق فيها بشكل كبير حيث يوجد بها سوق الإثنين والثلاثاء، وسوق الخميس في الصبيخة وسوق الأربعاء في الامواه وسوق الجمعة في الحمضة وسوق الأحد في عين قحطان.

أنشطة يمكنك القيام بها في مدينة تثليث

-يمكنك مشاهدة النقوش في بئر مريغان الذي يبعد مسافة 20 كيلو متر شرق المدينة.

-يمكنك زيارة نقش أبرهة المكتوب بالخط الحميري والمحفور على واجهة صخرة بإرتفاع 7 متر عن سطح الأرض

-يمكنك زيارة قلعة الجعفيرة التي تقع بين مدينتي الحمضة والأمواه وتبعد مسافة 75 كيلو متر عن مدينة تثليث، حيث يوجد بها العديد من البيوت الحجريّة والآبار والسدود والأسوار القديمة.

-يمكنك زيارة آثار جاش، التي تبعد مسافة 5 كيلو متر شرق برقاء جاش، حيث يحتوي الموقع على بيوت حجرية قديمة، وأواني قديمة؛ كالرحى والصحون، ويتميز الموقع بألوان حجارته التي تميل للأبيض الناصع، والأحمر، والأرجواني.

-يمكنك زيارة قرية نعام، وهي قرية تابعة لمركز الزرق، حيث ينتشر فيها العديد من الجبال الرسوبية المليئة بالرسومات، والنقوش.