كيف تحمي نفسك من عمليات النصب والإحتيال في عمليات بيع وشراء العقارات:نصائح وإرشادات

يعد قرار شراء العقارات وتملكها قرار مصيري، خاصةً أنك ستقوم بوضع مبلغ مالي كبير سواء للسكن أو الإستثمار، لذا يجب على المشتري أن يقوم بالبحث والإستفسار بشكل واسع قبل أن يقوم بهذه الخطوة، وفي الآونة الأخيرة كثرت العديد من عمليات النصب والإحتيال خاصةً في عمليات البيع العقاري، لذلك فإن على المشتري أن يكون أكثر إنتباهًا، وفي هذا المقال نُقدم لكم كافّة الأمور التي تخص النصب العقاري وكيفيّة تجنبها.

سواء كان العقار الذي ترغب في شرائه فيلا أو شقة أو عمارة كاملة أو حتى قطعة أرض يجب عليك أن تقوم بالبحث المكثف والمُقارنة بين العديد من الخيارات المعروضة أمامك لتختار منها الأنسب لك، وبعد أن تستقر على عقار معيّن تبدأ في خطوات الشراء الفعلي، ولكي تضمن أن تكون عملية الشراء سليمة يجب أن تتبع مجموعة من الخطوات والإجراءات اللازمة لضمان بيع وشراء عقار بشكل سليم وخالي من أي عمليّات غش ونصب، إليك هذه النصائح:

1- يجب عليك أن تتأكد من حالة العقار ورؤية العقار وأوراق الثبوتيّة، نظرًا لأنه غالبًا ما يقوم المشتري بالإستعجال والموافقة على شراء عقار ما زال قيد الإنشاء على الخريطة ولم يتم الإنتهاء من إستكماله بعد، وهو الأمر الذي من الممكن أن تستغله بعض شركات النصب وتلجأ إلى تزوير بعض المخططات وصور المنازل وتقوم ببيعها للعديد من الأشخاص.

2-عدم الموافقة على دفع أي مبلغ من المال قبل التأكد من كافّة الأمور القانونيّة وسلامة العقار، حيث يوجد هنالك العديد من الشركات التي تُحاول إستعجال المشتري لإرسال دفعة أولية أو ما يُسمى بالعربون قبل إستكمال كافّة الأوراق القانونيّة.

3-عدم توقيع أي عقد بينك وبين البائع قبل معاينة العقار، نظرًا لأن بعض الشركات تقوم بعمل عقد فوري بينها وبين المشتري لتضمن له أن العقار للمشتري ولن يكون هناك أي مشتري آخر.

4-تحقق من هوية الشخص الذي تقوم بالتعامل معه، فمن الضروري معرفة من الذي تتعامل معه.

5-تأكد أن الوكيل العقاري مصرح له بالعمل رسميًا، حيث تُعد هذه الأمور أحد أهم الأسباب التي تحمي المشتري من الوقوع في أساليب الغش والنصب العقاري.

6-الحفاظ على سرية المعلومات الشخصيّة، ومن أهم تلك المعلومات؛ الوثائق الشخصيّة، المعلومات البنكيّة.

7-في حال ما إذا كان المالك قد اشترى العقار من مالك آخر أو عدّة مّلاك سابقين فيجب وجود عقد أو حجة ملكيّة أو عقد ملكيّة الوحدة السكنيّة الأصلي لأول مالك وبقية عقود البيع الأخرى إلى أن تصل إلى آخر مالك للعقار الحالي، كما يجب أخذ صورة من جميع العقود التي تدل على إنتقال الملكيّة لآخر مالك لهذا العقار أو الوحدة السكنيّة، والحرص على الذهاب إلى دائرة تسجيل الأراضي للتأكد من صحة الأوراق.

8-بعد التأكد من مستندات الملكيّة ورخص العقار يجب التوجه إلى دائرة تسجيل الأراضي والعقارات قبل تسليم الثمن المتفق عليه، للحصول على ما يسمى بالشهادة الملكية بالتصرف على العقار وتسليم المبلغ أمام الموظف المُختص، وتسجيل العقار بإسمك.

كيفيّة كشف الإحتيال العقاري

1-أسعار غير واقعيّة:يجب الأخذ بعين الإعتبار عند كشف الإحتيال العقاري تفحص العقار إذا كان ذات أسعار غير منطقيّة، حيث يُقدم المحتالون عادةً عروض بأسعار لا تُصدق، والبحث عن أسعار السوق الحالية للعقارات المُماثلة في المنطقة نفسها.

2-نقص معلومات عن العقار وعدم توثيقه:إذا كان البائع أو الوكيل العقاري غير قادر على تقديم مستندات الملكية أو معلومات موثوقة عن العقار، يجب أخذ الحيطةو والحذر لتلافي الوقوع من الإحتبال العقاري، لذلك ينصح بطلب نسخة من المستندات ذات الصلة والتحقق من صحتها.

3-الإلحاح والضغط على المشتري:عادةً ما يستخدم المحتالون أساليب الضغط لحث المشتري على إتخاذ قرارات سريعة دون التفكير والتأكد من جميع الوثائق، وذلك عن طريق الإدعاء بأن العرض مُتاح لفترة محدودة، لذا يجب توخي الحيطة والحذر من هذه الحيلة والحرص على أخذ الوقت الكافي وإجراء البحث الشامل.

4-التهرب من زيارة العقار:يمكن كشف عمليّة الإحتيال العقاري إذا كان البائع أو الوكيل يتهرب من زيارة موقع العقار، لذلك يجب الإصرار على زيارة العقار والتحقق منها شخصيًا قبل إجراء أي توقيعات أو إتفاقيّات.

5-عدم وجود عقود مكتوبة:تتطلب الصفقة العقارية السليمة وجود عقود مكتوبة تحدد الشروط والأحكام المتفق عليها بين الطرفين، فإذا لم يتم تسليمك أي عقود مكتوبة، فهذا مؤشر واضح على وجود عمليّة نصب أو إحتيال.