أفضل الممارسات في تسويق العقارات عبر الإنترنت

انتشر في الآونة الأخيرة تسويق العقارات عبر الإنترنت بشكل كبير، حتى أصبح من القطاعات التنافسيّة التي تحتاج إلى إستراتيجيّة واضحة، لضمان نجاح التسويق في هذا المجال، ويعتمد التسويق الجيّد في قطاع العقارات على بناء عمليّة إتصال متكاملة مع العملاء عن طريق بناء صورة جيّدة لعلامتك التجاريّة كونها الخيار الأفضل للعميل، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري المنصة الأولى للعقارات في الأردن، نُقدم لكم طُرق ضمان نجاح تسويقي في ظل وجود هذه المُنافسة الكبيرة في الأسواق العقاريّة، وكيفيّة إيصال الصفقة العقارية إلى الجمهور وإقناعهم بها.

ما المقصود بالتسويق العقاري؟

يُقصد بمفهوم التسويق العقاري الترويج لقيمة العقار الخاص بك للفئات أو الأشخاص المهتمة بالعقارات، من أجل جذب العملاء وإبرام المعاملات والعقود العقاريّة وبيعها، ويعتبر التسويق عمليّة مهمّة جدًا في مجال العقارات، حيث يتوجّب على العاملين في القطاع العقاري استخدام التسويق في العقارات والإهتمام به، إبتداءًا من المالكين والوكلاء، والمستثمرين العقاريين، وذلك بهدف تنمية الأعمال، وزيادة المجال الذي يقدم الخدمات، أو توسعة الفئة التي يتم تقديم الخدمات لها.

ما هي العوامل الإستراتيجيّة للتسويق العقاري؟

-الموقع:يعد الموقع أحد أهم العوامل الإستراتيجيّة للتسويق العقاري، حيث أن تجاهل موقع العقار، واتخذا القرارات الخاطئة في تحديد موقع العقار يؤثر على مدى إمكانيّة تحقيق الربح منه فيما بعد أو عندما يتثم الإنتهاء منه والإنتقال إلى مرحلة البيع أو الإستثمار.

التصميم الداخلي للعقار:من العوامل الجاذبة في التسويق العقاري لدى العديد من الأفراد الديكور الداخلي والتصميم العام للبناء من الخارج، حيث يجب أن يكون كلا الجانبين ملفتين للنظر لجذب العملاء في الحصول على العقار، عدا عن الإهتمام بالبنيّة التحتيّة للبناء.

-الإنتاجيّة أو الربحيّة:يهتم العميل أو المستخدم إلى الفائدة التي تعود عليه مُقابل ما يقوم بدفعه أو ما يُقدمه مُقابل إقتناء عقار، فرواد الأعمال ينظرون بشكل دقيق إلى العوائد التي سيجنونها من العقار في حال الإستثمار به على المدى الطويل، والذي بدوره يؤثر على نجاج أو فشل الإستثمارات في العقار. 

كيفيّة التسويق العقاري الناجح عبر الإنترنت؟

-التخطيط:قبل البدء في التسويق العقاري يجب أن تحدد الهدف من التسويق، والتعرف إلى المُنافسين ودراسة ممارساتهم في السوق، وتوقعات العملاء المستهدفين من أجل أن تقابل إحتياجاتهم وتوقعاتهم، بالإضافة إلى أنه من المهم عند الحديث عن العقارات أن تكون الصور التي تُريد أن توفرها عالية الجودة، لذا ننصحك بأن تُحاول أن تعتمد على مصور إحترافي متخصص لتصوير المنشآت، من أجل نقل إنطباع جيّد للعملاء.

-الأشخاص الذين ستقوم ببيعهم وتأجيرهم العقارات:يجب تحديد من هم الجمهور المُستهدف قبل البدء في عمليّة التسويق للعقارات، لأن معرفة عميلك سيساعدك في صياغة رسالة تناسبه ويفهمها بشكل أفضل وتوزيعها بشكل مختلف على كل المنصات حتى يشعروا بأن الرسائل موجهة إليهم بشكل مُباشر.

-حدد ما يُميزك في السوق العقاري:يُعد سوق العقارات سوق تنافسي للغاية، لذا يجب عليك أن تُميّز نفسك عن غيرك من الشركات التي تُنافسك، حيث يجب عليك التركيز على نقاط القوة التي تجعلك إستثنائيًا واستخدام هذه المزايا كفرصة لتوضيح القيمة التي تُضيفها في حياة العميل.