لأصحاب العقارات:كيف تجعل ممتلكاتك أكثر ربحيّة وإنتاجيّة

عند البدء في البحث عن كيفيّة زيادة الربح في العقار، يجب الإنتباه إلى عدّة أمور وطُرق ترفع من ربحيّة العقار وزيادة قيمة العقار، إما عن طريق التطوير فيه أو ترميمه كيفما شئت، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُقدم لكم بعض من الطُرق والأفكار التي تزيد من قيمة الربح في عقارك بسعر مُناسب وبقيمة عالية.

طرق زيادة ربحيّة العقار

-بدايةً يجب التأكد من صيانة جميع الممتلكات الخاصة بالعقار بشكل جيّد، وفحصها بإنتظام، هذا يُساعدك في تحديد أي مشاكل محتملة في وقت مُبكر والإعتناء بها قبل أن تُصبح مشكلات أكثر خطورة وبالتالي أكثر تكلفة.

-الحفاظ على الممتلكات الخاصّة، ومواكبة الإصلاحات والصيانة، فبصفتك مالكصا فأنت المسؤول عن الحفاظ على الممتلكات الخاصة صالحة للسكن، هذا يعني الإهتمام بأي إصلاحات ضرورية في الوقت المُناسب.

-الإطلاع على القوانين العقارية التي تنطبق على العقارات، هذا الأمر يُساعدك في تجنب أي مشاكل قانونيّة محتملة في المستقبل.

-الحصول على تغطية تأمينيّة كافية لممتلكاتك المستأجرة، هذا يحميك من الناحية المالية في حال حدوث أي ضرر لممتلكاتك أو في حالة حدوث أي إصبابات في المبنى.

- يجب الحفاظ على أسعار الإيجارات معقولة قدر الإمكان، وعلى الرغم من أن الإرتفاع في أسعار الإيجارات سيكون مُربحًا، إلا أنه أيضًا إذا كانت إيجاراتك مرتفعة للغاية قد لا تتمكن من ملء وحداتك.

-كن مُتجاوبًا مع إحتياجات المستأجرين لديك، نظرًا لأن المستأجرون الخاصون بك هو الذين يعيشون في ممتلكاتك، ويستخدمونها على أساس يومي، لذلك فمن المنطقي أن يكون لديهم فهم جيّد لما يصلح وما لا يصلح.

-بصفتك مالكًا للعقار، يجب أن تظل على إطلاع دائم بقانون المالك والمستأجر، فمن خلال القيام بذلك يمكنك تجنب المشاكل القانونيّة المحتملة وزيادة إنتاجيّة وربحيّة العقارات المؤجرة الخاصة بك.

-تعيين فريق إدارة ممتلكات مختص، لزيادة إنتاجية وربحيّة العقار قدر الإمكان، حيث يُمكن لفريق إدارة الممتلكات مساعدتك في زيادة دخل الإيجار وتقليل النفقات، بالإضافة إلى الإمتثال لجميع القوانين.

كيف تربح من الإستثمار العقاري؟

- زيادة سعر العقار:في الآونة الأخيرة حدثت الكثير من التغييرات العالميّة التي أثرت على أسعار العقارات، لذا يجب عند التفكير في الربح، التركيز على نقطة زيادة سعر العقار، ويكون هذا بعدّة طُرق وأفكار واضحة.

-الإيجار:الإيجار هي واحدة من طرق الربح من الإستثمار العقاري، حيث تستطيع تأجير المبنى السكني أو التجاري الخاص بك سنويًا أو شهريًا، ولكن يجب أن تُراعي المستأجرين وتتابعهم في الإصلاحات الدورية والصيانة، وتوفير البيئة المُناسبة لهم من أجل زيادة الدخل.

-استثمار الأدوات:يُقصد باستثمار الأدوات، تشغيل الأدوات الخاصة بالمبنى، فعلى سبيل المثال يُمكنك إتاحة الماكينات الخاصّة بالعقار التجاري للإيجار أو للبيع وتشغيلها والإستفادة منها.

 ما مدى ربحيّة الإستثمار العقاري؟

1-تقدير العقارات مع مرور الوقت، حيث تميل العقارات إلى الزيادة في القيمة مما يسمح للمستثمرين ببيعها بسعر أعلى مما دفعوه في البداية.

2- تدفق ثابت للدخل من خلال مدفوعات الإيجار من المستأجرين، حيث يمكن أن يغطي دخل الإيجار مدفوعات الرهن العقاري وتكاليف الصيانة ونفقات الممتلكات.

3-يقدم الإستثمار العقاري مزايا ضريبيّة مختلفة يمكن أن تعزز الربحيّة، وتشمل هذه الخصومات على فوائد الرهن العقاري، والضرائب العقارية، والإستهلاك ونفقات التشغيل.

4-تحليل دورات السوق والإتجاهات والمؤشرات للقيام بإستثمارات جيّدة الوقت تزيد من الربحيّة.