دليلك الشامل لتعلم مبادئ الإستثمار العقاري الناجح

يعد مصطلح الإستثمار العقاري واحد من المصطلحات الشائعة والمعروفة لدى العديد من الأشخاص، ويُمكن القول بأنه واحد من أنجح أساليب استثمار الأموال التي تتم عن طريق شراء أو إمتلاك عدد من العقارات بهدف إعادة بيعها أو تأجيرها والإستفادة منها في عائد مادي ثابت ووفير، فهو بمثابة فرصة لتحقيق مكاسب ماليّة كبيرة ووسيلة مضمونة لتنويع مصادر الدخل الخاصة بالمستثمرين، والجدير بالذكر أن الإستثمار العقاري لا يكون بيع أو تأجير العقار المستخدم للإقامة الشخصيّة للمستثمر، وإنما يكون الإستثمار بعقارات أخرى غيره.

طرق الإستثمار العقاري

-تأجير العقارات:يعد تأجير العقارات شهريًا أو سنويًا بسعر يضمن الربح وزيادة على قيمة العقار وسيلة ممتازة للإستثمار، نظرًا لما يحققه من ثروة كبيرة ودخل دوري ثابت، ومن أهم مميزات تأجير العقارات تصاعد قيمة العقارات مع مرور الوقت، بالإضافة إلى أن هذه الطريقة توفّر دخل منتظم للأفراد.

-مجموعات الإستثمار العقاري:تختلف هذه الطريقة عن الإستثمار الشخصي أو الفردي، حيث يُمكن من خلال هذه الطريقة تشغيل جزء من رأس المال مع مجموعة من المستثمرين دون الحاجة للحصول على تمويل شخصي أو تحمل أعباء متطلبات العقار المستمرة، ومن أبرز مميزات مجموعات الإستثمار العقاري، أنه لا يتطلب من المستثمر خبرة أو معرفة مسبقة في مجال الإستثمار العقاري.

-تقليب العقارات:يُقصد بتقليب العقارات شراء أو إمتلاك عقار ما وإعادة بيعه بسعر أعلى من سعر الشراء، بعد فترة زمنيّة قصيرة، أو شراء عقار بحاجة لإصلاحات وإجرائها بهدف تحقيق ربح أعلى وأسرع بدلاً من أن يتم الإحتفاظ به، ومن أبرز ميّزاتها تشغيل رأس المال بأسرع وقت، وتحقيق مكاسب فورية وسريعة.

-صناديق الإستثمار العقاري:يُمكن تعريف صناديق الإستثمار العقاري بأنها عبارة عن شركات استثمارية معينة تقوم بشراء العقارات والرهانات العقارية، وتتيح للمستثمرين الفرصة في شراء وامتلاك أسهمها الإستثماريّة وتداولها في السوق المالي، ومن أهم مميّزاتها أنها تسهّل عمليّة الشراء والبيع والتجارة في البورصة، كما يتم توزيع 90% من أرباح الصناديق المُعفاة ضريبيًا على المستثمرين المساهمين كافّة.

-المنصات العقارية الإلكترونيّة:تُقدم المنصات العقاريّة قاعدة بيانات ومعلومات غنيّة عن العقارات المعروضة للبيع أو للإيجار بكافّة تصنيفاتها حسب المساحات وحسب المواقع والأسعار وغيرها، كما تقوم بربط المستثمرين الذين يرغبون في استثمار مشاريع عقاريّة مع مطوري العقارات عبر الإنترنت، ومن مميزاتها، انها تُمكن المستثمر من استثمار أمواله في مشروع واحد أو في عدّة مشاريع.

فوائد الإستثمار العقاري

-حماية رأس المال من التضخم الإقتصادي:تعتبر العقارات هي العنصر الوحيد الثابت في ظل انهيار طرق الإستثمار الأخرى في السوق، ويعني ذلك أن العقارات لا تتأثر بالتضخم الإقتصادي الذي يطرأ على السوق، وذلك لأن استراتيجيّة الإستثمار العقاري تتماشى طرديًا مع ظاهرة التضخم الإقتصادي.

-العائد المادي الكبير:يوفّر الإستثمار العقاري عائد مادي كبير ومصدر نقدي وفير يفوق ما يتم جنيه من أي طريقة إستثمار أخرى.

-التأثير الإيجابي في بناء المدن والمجتمعات:يساعد الإستثمار العقاري على زيادة عدد المساكن والعقارات، وبالتالي يعود بالنفع في زيادة عائدات ضرائب المدن، وبذلك فإن العائد المادي للمستثمر العقاري سيزيد تلقائيًا، نظرًا لطبيعة العلاقة الطرديّة بين الإستثمار العقاري وإزدهار المجتمع.

مبادئ الإستثمار العقاري

-المرونة:من أهم المبادئ المتعلقة في نجاح الإستثمار، المرونة والقدرة على التكيّف والتعامل مع المتغيرات، وهذا الأمر يحتاج من المستثمر ذكاء وتخطيط لرسم العمليّة القادمة، ففي بعض الأحيان يحدث تقلبات في السوق تؤدي إلى هبوط في الأسعار أو ركود في الطلب، ومن هنا تكمُن أهمية المرونة في التفكير بالحلول المؤقتة على المدى القريب، والحلو الدائمة على المستوى البعيد.

-الإلتزام:تكمُن الحاجة إلى الإلتزام الجدي في جعل العقارات تعمل لمصلحة المستثمر، حيث يوجد هناك دائمًا إرتفاع وإنخفاض في مؤشرات الإستثمار والعقارات، ولكن المبدأ الرئيسي للإستثمار الناجح هو السير نحو الهدف المرسوم.

-دراسة السوق:من أهم العوامل لنجاح الإستثمار في العقارات هو دراسة السوق وفهم إحتياجات الملاك والسكّان والعوامل التي تؤثر على قيمة العقارات في المنطقة المستهدفة، كما يجب أن تكون على دراية تامّة بتطورات السوق والقوانين الجديدة التي تؤثر على إستثمارك.

-دراسة أسعار العقارات:يجب ألا يقتصر إهتمامك على العقار الأول الذي يُعرض عليك، احرص على طلب المزيد من الخيارات، والمُقارنة بينها، إذ قد تجد عقارًا آخر يُناسب احتياجاتك ومتطلباتك بشكل أفضل بنفس السعر.

-نوع الإستثمار العقاري:يجب عليك تحديد نوع الإستثمار العقاري الذي ترغب فيه، هل ترغب في شراء أرض والإحتفاظ بها أم ترغب في شراء عقار جاهز سكني أو تجاري، كما يجب أن تحدد هل ستبيع العقار بعد فترة أم ستقوم بتأجيره.

-الإستشارة المهنية:قبل إتخاذ قرار كبير ومهم في الإستثمار العقاري قد ترغب في استشارة محامي أو مستشار مالي متخصص في العقارات، حيث يُساعدك المحترفون في فهم الجوانب القانونيّة والماليّة المعقدة للإستثمار العقاري، وسيقدمون لك الإرشادات المهمة والصائبة.

-معرفة عيوب ومزايا العقار:قبل شراء العقار يُنصح بعرضه على خبير لفحصه والتأكد من عدم وجود عيوب مخفية مثل مشاكل في السباكة أو الكهرباء، ويُمكن أن تستفيد من خبرة الخبير في تقييم العقار، كما يجب عليك تجنب شراء عقار يحتوي على مشاكل كبيرة.