دليلك الشامل:كيف تُصبح تاجر عقارات ناجح

تُعد تجارة العقارات ركيزة أساسيّة في الإقتصاد العالمي، نظرًا لأنها تجمع ما بين فرص الإستثمار وتلبية إحتياجات السكن، مما يجعلها قطاع حيوي ومتنوّع، بالإضافة إلى أنها تُعد تجارة ممتعة ومربحة، إلا انها في بعض الأحيان قد تكون صعبة في ظل التنافس الكبير في هذا المجال، لذا يجب على من يرغب في أن يُصبح تاجر عقارات ناجح أن يُميّز نفسه بعدّة طرق، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُقدم لكم أبرز الخطوات التي يُمكن من خلالها أن تكون تاجر عقارات ناجح.

خطوات لتصبح تاجر عقارات ناجح

-تحديد الأهداف:الخطوة الأولى لتصبح تاجر عقارات ناجح أن تقوم بتحديد الأهداف التي توّد تحقيقها، وكتابتها لتزيد إحتماليّة تحقيقها، فهذه الخطوة مهمّة جدًا لرواد الاعمال والتجّار في العقارات.

-وضع خطة تسويق واضحة:يُعد التسويق للتجارة في الوقت الحالي سهلًا ومُتاحًا لجميع الأشخاص، نظرًا لتوفّر وسائل التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي التي سهلت من الوصول إلى جميع الأشخاص وجميع الفئات بكل سهولة، حيث يُساعد هذا الأمر على تطوير التجارة وتنميتها.

-دراسة السوق:على من يرغب في أن يُصبح تاجر عقارات ناجح، أن يقوم بوضع خُطة منهجية لدراسة السوق، والتوسع في المعرفة حول العمل العقاري، وأحوال السوق في البلد أو المدينة التي يخطط للعمل فيها، وذلك عن طريق مُقارنة أرقام البيع والشراء في الخمس سنوات الأخيرة، وكيف أثرت الأحوال السياسيّة والإقتصاديّة على أسعار العقارات.

-التطوير من الشخصية:يجب على من يرغب في أن يُصبح تاجر عقارات ناجح ومُهم أن يعمل على تطوير شخصيته في كافّة الجوانب، وعلى وجه الخصوص الإهتمام بالتفاصيل التي تتعلق بأسعار العقارات، والرهن العقاري، وإدارة العقود، وتحقيق رغبات العملاء المختلفة، بالإضافة على القدرة على تحمل ضغط العمل، ليتمكن من العمل لساعات طويلة مع الشخصيات الصعبة التي يُقابلها، كما يجب على التاجر العقاري أن يمتلك مهارات التواصل مع العملاء والتجّار عن طريق تقديم النصائح لعملائه بشأن الخيارات المُتاحة، وتنظيم جولات في العقارات المُختلفة.

-التفرغ:النجاح في مجال تجارة العقارات، يعني أنه يجب أن تتفرغ في كامل الوقت، وتخصيصه إما للعمل أو لتطوير الذات، نظرًا لأنه في المجال العقاري يحتم عليك العمل لساعات طويلة، والتنقل بين المُدن المختلفة لعقد لقاءات مع العملاء المحتملين، وبإضافة عامل التكنولوجيا إلى العمل سيكون عليه أن يتواصل بشكل شبه دائم عبر الإنترنت لمتابعة الرسائل والرد عليها والبقاء متاحًا للعملاء.

نصائح مهمّة حتى تُصبح تاجر عقارات ناجح

-يجب عليك معرفة إذا كنت شخص مُناسب لمهنة الوسيط العقاري أم لا، فإذا لم تكن مستعد لأن تتواصل مع مختلف الأشخاص ومختلف الفئات، ولم تكن مستعد للقيام بالأعمال المكتبيّة بما في ذلك الورقيّة والإداريّة والتعامل مع المشترين والبائعين، فمن الأفضل أن تبتعد عن وظيفة تاجر عقارات، لأن وظيفة تاجر العقارات وظيفة بدوام كامل ومسيرة مهنية ستستمر طوال عمرك، وهي ليست بمثابة هواية.

-يجب عليك أن تحصل على التعليم والخبرة الكافية للدخول في هذا المجال، بحيث يجعلك تتعامل مع جميع أنواع العملاء، ولكي تكون تاجر عقارات ناجح يجب أن تمتلك خبرة على الأقل 3 سنوات قبل أن تفتح مكتب عقارات خاص بك.

-يجب عليك أن تمنح نفسك الوقت للتقييم في مجال تجارة العقارات، نظرًا لانه أي عمل قد يتطلب منك وقت من أجل البدء في كسب الأموال، فغالبًا ما يكون الوقت ما بين 12 و 18 شهراً، وهو وقت واقعي حتى تنجح على أساس منتظم على أرض الواقع، لذلك يجب أن تكون على دراية بأنه يجب أن تمتلك المال الكافي للقيام بالتسويق العقاري.

-يجب أن تُحافظ على سمعتك عبر شبكة وسائل التواصل الإجتماعي، نظرًا لأن السمعة هي الركيزة الأساسيّة لتجار العقارات عبر الإنترنت، والمُراجعات السيئة يُمكن أن تدمر النشاط العقاري.

-يجب عليك معرفة مميّزات وعيوب العقار الذي سستعامل معه، فعندما تتعامل مع شخص يُريد منك أن تبيع أو تقوم بتأجير العقار، أول شيئ يجب أن تفكر فيه هو مميزات وعيوب العقار من الداخل والخارج، كما يجب إخبار العميل بهذه العيوب والميّزات.

يجب عليك أن تُجيب على جميع الأسئلة التي تجول في خاطر العميل، مهما كانت هذه الأسئلة مهمة أو غير مهمة، فيجب أن يشعر العميل بعدم الإحراج من السؤال، ويجب أن تتحلى بالصبر لأن العميل يأخذ قرار عقد صفقة من أهم صفقات حياته، وواجب عليك كتاجر عقارات أن تُساعد العميل على أن يسألك أي سؤال فهذا يبني ثقة كبيرة بينك وبين العميل.