خطوة بخطوة للإنتقال إلى منزل جديد

تُعد خطوة الإنتقال إلى منزل جديد هي بمثابة رحلة جديدة تحمل في طيّاتها الكثير من التفاصيل والتحديات والفرص، حيث يعتبر الإنتقال إلى منزل جديد لحظة فارقة في حياة أي شخص ويمثل هذا القرار تغييرًا كبيرًا يشمل عدّة جوانب بدءًا من تنظيم الأمور المالية وصولاً إلى تكوين علاقات جديدة في المجتمع الجديد، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري، نُقدم لكم مجموعة من النقاط التي يجب أخذها بعين الإعتبار عند الإنتقال إلى منزل جديد بالإضافة إلى تسليط الضوء على بعض النصائح العملية التي قد تُساعد في تسهيل هذه العملية وجعلها ممتعة.

نصائح مميزة للإنتقال إلى منزل جديد

1-تأكد من سلامة المنزل الجديد قبل الإنتقال عن طريق إنشاء قائمة بالأشياء التي تُريد فحصها، بالإضافة إلى أنه يجب أن تبقى في المنزل أثناء المُعاينة وإذا كان هُناك شيء يحتاج لإصلاحه اطلب من صاحب المنزل الإهتمام بتكاليف الصيانة قبل الإنتقال رسميًا إلى المنزل.

2-إذا كان الأثاث القديم مهترئ، يُفضل التخلص منه، كما يُمكنك التواصل مع محلات الأثاث المستعملة وشراء ما ترغب بالتخلص منه أو التواصل مع إحدى الجمعيات الخيرية لتوصيله لمن يستحق ذلك.

3-قبل الإنتقال رسميًا إلى المنزل الجديد يجب عليك تنظيف المنزل جيّدًا، بالإضافة إلى تنظيف الأواني وأدوات المطبخ قبل نقلها لتسهيل المهمة، فهذه من العوامل الرئيسيّة التي تُريحك بعد عناء النقل إلى المنزل الجديد.

4-ننصحك بإستئجار شركة نقل أو يُمكنك الحصول على المُساعدة المدفوعة أو غير المدفوعة في نقل الصناديق وتفريغها في منزلك الجديد لكي تنتهي من هذه العملية بمجهود وتعب أقل.

5-ننصحك بتغيير الأقفال للحفاظ على سلامتك الشخصية، بالإضافة إلى أنه يمكنك تركيب نظام إلكتروني جديد يكفل حمايتك من كاميرات ومفتاح إلكتروني لا بعمل إلا من خلال البصمة.

6-قم بإنشاء أنظمة الحماية من الحرائق، وتوزيعها بشكل منتظم في المنزل، بالإضافة إلى التأكد من طفايات الحريق والتأكد من وجود مخارج للحريق موزعة بشكل صحيح.

7-قم بعمل قائمة للصيانة الدورية بالأمور التي تحتاج إليها عند الإنتقال للمنزل الجديد، من فحص طفايات الحريق، والتأكد من نظافة المصارف، وفحص أنظمة تنقية المياه، بالإضافة إلى القيام بفحص جميع أعمال السباكة.

8-يجب أن تكتب على كل صندوق ما يحتويه من أغراض بالإضافة إلى مكان الغرفة التي سوف يتم وضعه بها، فمثلاً يتم وضع جميع أغراض غرفة النوم في مكانٍ واحد، وجميع الإكسسوارات والأدوات التي ممكن أن تتعرض للكسر في مكانٍ واحد.

أمور يجب مراعاتها قبل الإنتقال إلى منزل جديد

-موقع السكن:يجب التنويه إلى أهمية إختيار موقع السكن هل السكن معرض لأشعة الشمس، او هل توجد حديقة بالقرب من مُحيط السكن، نظرًا لأن النباتات لها دور كبير في تنقية الهواء وتحسين المزاج، بالإضافة إلى موقع السكن بالنسبة للخدمات.

-التصميم الداخلي:من الأمور الهامّة التي يجب الإنتباه لها عند إختيار مكان السكن الجديد هو التصميم الداخلي للمنزل، على سبيل المثال هل يوجد مقابس كهرباء كافية في كل غرفة وفي المطبخ أيضًا، بالإضافة إلى حالة الجدران والأسقف هل هي جيّدة كما يجب التأكد من نظافتها وإعادة طلائها إن أمكن، وهل هُناك أي مداخل محتملة لدخول مختلف الحشرات والقوارض في النوافذ والأبواب، أو عند فتحات التهوية والمصارف وغيرها.

-الخدمات:يُقصد بالخدمات هي تلك الخدمات الداخلية الخاصة بالمنزل والتي توجد خارجه مثل خزانات المياه والأجهزة الكهربائيّة، وأنابيب التوصيل الخاصة بالمياه والكهرباء والأنابيب المتعلقة بتصريف المياه العادمة في حالة جيّدة، كما يجب الإنتباه إلى تغطية الإنترنت المتوفرة في منطقة السكن الجديد، كما يجب الأخذ بعين الإعتبار عدم السكن في الأبنية ذات الأبراج وذلك لتأثير الأبراج سلبًا على الأجهزة الكهربائيّة والإلكترونية داخل السكن.