تعرّف على مميزات وعيوب السكن في الشقق

إذا كنت تخطط للإنتقال إلى منزل جديد، عليك معرفة أن إختيار السكن المُناسب سيتطلب منك وقت وجهد كبيرين، لذا من الضروري قبل إتخاذ قرار الإنتقال التفكير جيّدًا دراسة مختلف أنواع العقارات السكنية، ومعرفة خصائصها ومميّزاتها، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُقدم لكم شرح موجز عن مميزات وعيوب السكن في الشقق السكنية.

مميزات السكن في الشقق

-المرافق والخدمات:من أهم ميّزات السكن في الشقق السكنية هو المرافق الخدمية التي توفرها الشقق والتي يُمكنك الإستفادة منها ومن أهمها مواقف السيارات المخصصة للسكّان دون الإضطرار لركن السيارات في الأماكن البعيدة، بالإضافة إلى خدمات التنظيف والتخلص من النفايات.

-الأمان:تتمتع الشقق بالأمان والحماية الكبيرين، حيث وجود أشخاص داخل المبنى يُعطيك الشعور بالطمأنينة، كما أن معظم الشقق تتمتع بأنظمة حماية وأمان تعزز من هذا الشعور ككاميرات المُراقبة وموظفي الأمان والحماية.

-توفير الأموال:يعد استئجار أو شراء شقة أرخص بكثير من بناء منزل مستقل، مما يستقطب العديد من الأشخاص الذين يرغبون باستثمار أموالهم في احتياجات أخرى كالتعليم أو السفر، كما تعد تكاليف صيانة المبنى أقل وموزعة على السكّان بدلًا من أن تكون على المالك فقط.

-البيئة الإجتماعيّة:من أهم الأسباب التي تدفع الأشخاص إلى السكن في الشقق هي البيئة الإجتماعية التي تتجسد بوجود الجيران، حيث يُمكن للأشخاص القانطين في المبنى تكوين علاقات وصداقات إجتماعية.

الإستثمار المالي:من اهم الميّزات التي تتميز بها الشقق هي سهولة بيعها أو الإستثمار فيها إذا دعت الحاجة، حيث يُمكن للأشخاص الراغبين في الإنتقال للسكن في منطقة أخرى بيع الشقق الخاصة بهم بكل سهولة.

تحديات السكن في الشقق

-المساحة:أول ما يُفكر به الأشخاص عند الإنتقال إلى إلى منزل جديد هو المساحة، حيث يصعُب العثور على شقة واسعة المساحة في موقع معين، والجدير بالذكر أن أسعار الشقق تزيد كلما زادت المساحة، الأمر الذي يُقيّد المشتري أو المستأجر بمساحة معينة للتماشي مع الميزانية التي تم تحديدها.

-الخصوصية:غالبًا ما تكون الشقق متلاصقة بجانب بعضها البعض، مما يؤدي ذلك إلى إنعدام الخصوصيّة أو قلتها، وهو الأمر الذي يسبب بإنعدام شعورهم بالإرتياح، وبالتالي عدم التصرف بحرية خوفًا من إزعاج الجيران.

-الضوضاء:تضم المباني والمجمعات السكنية العديد من العائلات والأفراد، وبالتالي تزيد إحتمالية الإزعاج والضوضاء في الشقق، الأمر الذي يجعلها واحدة من سلبيات السكن في الشقق.

-إنعدام المساحات الخضراء:تهتم الكثير من العائلات بتوفر مرافق خارجية وحدائق، لكن غالبًا في الشقق تقل المساحات الخضراء وقد تنعدم في بعض المباني السكنية.

-قلة مواقف السيارات:تعد مشكلة مواقف السيارات من أكثر المشاكل التي تواجه الأشخاص القانطين في الشقق في الوقت الحالي، وعلى الرغم من أن غالبية المباني السكنية توفّر لسكانها مواقف للسيارات، إلا أن محدودية المواقف لا تزال مشكلة كبيرة لدى الكثير من العائلات.

معايير إختيار الشقق السكنية

-تحديد الميزانية والبحث عن الشقق التي تتناسب مع هذه الميزانية، كما يجب أن تكون الإيجارات المتوفرة في المنطقة المُختارة متوافقة مع ميزانيتك.

-يجب إختيار المنطقة التي تتناسب مع إحتياجاتك، على سبيل المثال تحديد المكان المثالي لشقتك مثل قرب العمل أو قرب الجامعة أو وسائل النقل العام.

-إختيار الشقة التي تتناسب مع عدد أفراد العائلة واحتياجاتهم، كما يجب أن تكون الشقة واسعة بما يكفي لتلبية جميع إحتياجات أفراد العائلة .

-التحقق من المرافق الهامة داخل الشقة مثل المطبخ والحمامات، والمرافق المشتركة مثل المصعد والموقف والأمن والسلامة.

-قراءة العقد بعناية والتأكد من أن جميع الأمور واضحة لدى المشتري أو المستأجر قبل التوقيع عليه.

-القيام بجولة تفقدية في الشقة والتأكد من حالتها العامة وعدم وجود أي مشاكل في الأجهزة الكهربائيّة أو الأثاث.