شقق الروف:استمتع بالإطلالات الخلابة والمساحات الواسعة

لا شكَّ أن السكن في كل طابق له مزايا وعيوب تميّزه عن الأخرى، فالسكن في الطابق الأرضي يختلف عن السكن في الطابق الأخير، فالأمر يحتاج إلى دراسة مفصلة لأن كل طابق يتمتع بمميزات وعيوب، ويعتمد البعض في إختيارهم لطابق السكن تبعًا لإحتياجاتهم وإختلاف شخصياتهم، وفي هذا المقال نُسلط الضوء على السكن في شقق الروف .

ما المقصود بشقق الروف؟

شقق الروف هي واحدة من انماط الإسكان المختلفة، وهي من المساكن العصرية الفاخرة التي توجد على أعلى العمائر ولا توجد ادوار أو شقق فوقه، ويتميز بإطلالة جيدة من الأعلى ومساحات واسعة أمام الشقة لإستقبال الضيوف أو للعب الأطفال، وبمفهومٍ آخر يُمكن تعريفها بأنها عبارة عن هياكل تم بناؤها على أسطح المباني، ولا تشغل مساحتها جميع مساحة سطح البناية، ويرجع تاريخ الروف إلى أمريكا تحت مسمى البينتهاوس وكان ذلك بسبب تزايد الطلب على العقارات في المدن الكبيرة مما أدى إلى بناء شقق الروف لإحتواء أكبر عدد من السكّان.

مميزات السكن في شقق الروف

-مساحة في الهواء الطلق:من اهم مميزات السكن في الشقق الروف هي المساحة المخصصة في الهواء الطلق والتي تمنح إطلالة كاملة على المدينة بكل تفاصيلها دون أي عوائق، ومن الميّزات الأخرى ارتفاعها عن المباني الأخرى التي من شأنها أن تُعيق الرؤية.

-بعيدة عن الضوضاء:تقع شقق الروف في أعالي المباني، بعيدة عن الشوارع المزدحمة وحركة المرور وأصوات المُدن الصاخبة، بالإضافة إلى أن شقق الروف تتمتع بميّزة مهمة ألا وهي أنه لا يوجد أحد يسكن فوقك لذلك لن يزعجك وجود الجيران وستتمتع بخصوصية مطلقة.

-الأمن والسلامة:من أهم ميّزات السكن في شقق الروف هي الأمن والحماية والسلامة نظرًا لأن وحدات الطابق الأخير والروف لا يُمكن الوصول إليها بسهولة من قبل المتطفلين.

-الضوء والهواء الطبيعي:من أهم مميزات السكن في الشقق الروف أنها تتمتع بضوء طبيعي وهواء نقي يتسلل إليها بكل سهولة.

-تصميم مخصص:من مميزات السكن في شقق الروف هو تصميمها المميز الذي يُتيح لك حُرية كبيرة فيما يتعلق بالتصميم وتخصيص المساحة الخارجية في كل ما يخطر على بالك القيام به دون التقيّد بأي شكل من الأشكال.

-بعيدة عن الغبار والحشرات:نظرًا لأن الشقق الروف تقع على ارتفاعات كبيرة، ستجد نفسك أقل عرضة للغبار والبعوض والحشرات المختلفة التي من الصعب أن تصل إلى مستوى علوك.

عيوب السكن في شقق الروف

-التعرض لدرجات حرارة مختلفة: تتعرض الأدوار العليا أو شقق الروف في فصل الشتاء للأمطار والهواء البارد، وفي فصل الصيف للشمس الحارقة، لذلك يلجأ العديد من الأشخاص لتغطية السطح بالكامل للحماية من الأمطار والحرارة بالإضافة إلى العزل الحراري.

-مشاكل المياه:من المشاكل التي تتعرض لها شقق الروف أنظمة توصيلات المياه، نظرًا لصعوبة وصول المياه في أغلب الأحيان إلى الأدوار العليا، وبذلك تحتاج للإستعانة بموتور لرفع المياه يقوة إلى الدور الأخير.

-صعوبة الوصول:في كثير من الأحيان تُعيق الأدوار العليا وصول العديد من الأشخاص خاصةً إذا كان كبير في السن أو يُعاني من مشاكل في صعود السلالم العالية إذا لم يتوفر مصعد.

-انعدام الخصوصيّة:في بعض الأحيان يفقد السكن في الأدوار العليا أو شقق الروف الخصوصية خاصةً إذا كان يُجاورك مباني أعلى مع تقارب المسافات بين العمارات مما يسمح بكشف بيتك بوضوح.