كيف يُمكنك تأمين المنزل أو الشقة قبل السفر

هل تُخطط للسفر قريبًا لفترة طويلة، وقَلِق بشأن إجراءات إغلاق المنزل طوال هذه الفترة من الهواجس والحوادث الطارئة التي من المُمكن أن تحدث خلال الغياب عنه، في منصة طابو العقاري نُقدم لكم بعض النصائح والتدابير الواجب إتباعها حتى تنعم براحة البال بعيدًا عن منزلك لفترة أطول.

طُرق تأمين المنزل

- فصل الاجهزة الكهربائيّة:من أهم الطُرق الواجب إتباعها قبل السفر أو حتى الخروج من المنزل هي فصل الأجهزة الكهربائيّة، ونزع مقابسها من مخارج الكهرباء، وذلك لمنع استقبال المزيد من الطاقة دون استخدام، ومنع تلفها عند زيادة التيّار الكهربائي فجأة مما يتسبب في احتراقها ونشوب الحرائق.

-تأمين الأثاث الخارجي:إذا كان لديك أثاث في الشرفة أو في الحديقة الخارجية، احرص على وضع الأثاث داخل المنزل، مع الحرص على إحكام الستائر التي توجد على النوافذ التي تسمح بمرور أشعة الشمس بشكل مُباشر، نظرًا لان الأثاث الذي يتعرض إلى أكبر كم من أشعة الشمس قد يتعرض للتلف بشكل سريع.

-تنظيف الأثاث والسجّاد:قبل السفر بعدّة أيّام، احرص على تنظيف المنزل بالكامل، وتخزين السجّاد وتغطيته كي لا يتعرض للأوساخ والأتربة التي سوف تتراكم في المنزل، كما يجب تغطية الأثاث بأغطية خاصة حفاظًا عليها من التُراب والأوساخ، بالإضافة إلى غسل جميع المفروشات وتخزينها كي لا تتراكم لفترات طويلة.

-فصل الهاتف الأرضي:احرص على فصل الهاتف الأرضي المنزلي قبل السفر، وذلك لمنع إصدار صوت منه وبالتالي قد يظن البعض أن المنزل فارغ مما قد يدفعهم الأمر لإنتهاز الفرصة وسرقته بسهولة.

-إغلاق محابس المنزل:قبل السفر أو الخروج من المنزل يجب فحص كافّة محابس المياه والغاز، وإغلاقها تمامًا لتفادي حالات الحرائق، أو أي حوادث طارئة.

-قفل الأبواب والنوافذ جيّدًا:تأكد من قفل جميع الأبواب والنوافذ بشكل صحيح قبل مغادرته، كما يجب أن تتحقق من أن جميع الأقفال تعمل بشكل جيّد والتأكد بأنه لا يوجد أي ثغرات أو فجوات تسمح بالدخول الغير مرغوب عبره.

-إيقاف خدمات الإشتراكات المؤقتة:قُم بإيقاف كافّة خدمات الإشتراكات المؤقتة التي لا تحتاج إليها أثناء غيابك مثل الإنترنت والكابل التلفزيوني، حيث يُمكنك توفير الأموال والحد من الإستخدام غير الضروري لهذه الخدمات.

-عدم الكشف عن غيابك عبر وسائل التواصل الإجتماعي:تجنب الكشف عن غيابك عبر وسائل التواصل الإجتماعي، نظرًا لأنه قد يتسبب ذلك في استغلال المعلومات من قِبل الأشخاص غير المرغوب بهم، لذلك قُم بإتباع تلك الخطوات المُهمة لحماية منزلك أثناء رحلتك.

-وضع كاميرات المُراقبة:من أهم الطُرق لتأمين منزلك قبل السفر هي وضع كاميرات المُراقبة أمام المنزل، ومُتابعتها عن طريق اللاب توب أو جهاز لوحي خاص بك، فبهذه الطريقة يُمكنك حماية منزلك من اللصوص عن طريق تسهيل وصول الشرطة إلى المنزل ومعرفة هوياتهم.

-تعقيم المنزل من الحشرات:سُرعان ما تُصبح المنازل المهجورة موطنًا للعديد من الحشرات والآفات إذا لم يتم مُعالجتها بالشكل الصحيح، حيث تجد الحشرات طريقة للدخول إلى المنازل من خلال الفتحات والشقوق مما يؤدي إلى تدهور الأثاث والسجّاد والستائر، ومع ذلك يُمكن حماية المنزل من الحشرات والآفات من خلال تجهيز المنزل عند الذهاب في عطلة للوقاية من الآفات ومُكافحتها.

-رعاية الحيوانات الأليفة:تُعد رعاية الحيوانات الأليفة وتأمين المسكن الملائم لها واحدة من أساسيات تجهيز المنزل عند السفر، حيث يجب توفير مسكن ملائم وصحّي للحيوانات قبل السفر، فإذا كنت تمتلك أي نوع من الحيوانات يجب عليك أن تُعطيها لأصدقائك أو أقاربك للإعتناء بها وإطعامها خلال فترة ذهابك.

نصائح لتجهيز منزلك قبل السفر

-في حال كان السفر طويلًا لأكثر من شهر يجب أن تقوم بتنظيف الثلاجة وإزالة أي من الأطعمة التي يُمكن أن تتعرض للعفن أثناء السفر.

-الحرص على تنظيف ومسح جميع الأسطح والتخلص من المواد الغذائية قرب إنتهاء صلاحيتها.

-تفريغ غسالة الأطباق مع الحرص على ترك الباب مفتوحًا حتى لا يتراكم الماء في داخلها.

-عدم ترك الملابس في المجفف أو الغسالة حتى لا يحدث تعفُن للملابس داخل الغسالة.

-تنظيف الموقد لتجنب أي نوع من الحشرات أو القوارض.

-إخراج القمامة قبل السفر والتأكد من خلو المنزل من أي شيئ من المُمكن أن يتعفن مع طول مدة السفر.