شقة صغيرة أم شقة كبيرة؟ ما المساحة المُناسبة لك؟

يعتقد الكثير من الأشخاص أنه كلّما كانت مساحة الشقة أكبر كلما كان تشطيبها أفضل، والحقيقة أن تصميم الشقة وجوهرها أهم بكثير من مساحتها، فكلما كان التصميم الهندسي مُراعي للمساحات واستغلالها كلما كان ذلك أفضل لشكل الشقة وأكثر ملائمة للأسرة، وسواء كانت مساحة العقار صغيرة أو كبيرة، ننصحك في منصة طابو العقاري الإطلاع على بعض الأمور التي من شأنها توضح كيفية تحديد مساحة العقار المُناسبة لك.

أمور تُساعد في تحديد مساحة العقار المُناسبة

تحديد نوع العقار

يعتمد تحديد نوع العقار على تحديد الهدف من شرائه، فإذا كنت تبحث عن منزل للإستقرار فيه تحتاج إلى الإهتمام بعدّة أمور بما في ذلك مساحة ونوع العقار، عقار سكني، بنتهاوس، فلل، بيت مستقل.

الخصوصية

الشعور بالخصوصية من الأمور الهامّة التي يبحث عنها العديد من الأشخاص عند بناء منزلهم الخاص سواء داخل المنزل أو خارجه عن طريق ترتيب غرف النوم لكي تكون بعيدة عن غرف الضيوف، وزيادة المساحات الخارجية مع إحاطتها بالأسوار للحفاظ على الخصوصية قدر الإمكان.

تحديد الميزانية

يعد السعر من أهم الأمور التي تتبادر إلى أذهاننا عند التفكير في شراء عقار، لذا ننصحك بأن تحدد الميزانية وتقوم بحساب التكلفة الموضوعة، تحسبًا لأي أمر طارئ قد يزيد من التكاليف والنفقات.

افراد العائلة

يُعتبر تحديد عدد الأفراد الذين سيسكنون في المنزل من اهم العوامل التي يجب أخذها بعين الإعتبار عند شراء عقار، كما أنه من الأفضل التطلع للمستقبل فيما إذا كان من المُحتمل زيادة عدد أفراد الأسرة في المستقبل، فهذه الأمور من شأنها أن تُساعدك في تحديد عدد الغرف في المنزل، وبطبيعة الحال هذا الأمر يتطلب مساحات كافية ليتم تصميم جميع الغرف بكل أريحية.

عدد الغرف المطلوبة

في الآونة الأخيرة شهد توزيع الغُرف في المنزل تغييرًا كبيرًا، حيث باتت الكثير من العائلات اليوم تصمم غرف نوم الأطفال بأسلوب يسمح لهم بالإقامة فيها لسنوات عديدة، فمن أهم العوامل في تحديد غرف الغرف في المنزل هو الفئات العمرية.

كمية الأثاث

تعتبر كمية الأثاث والمفروشات التي يمتلكها الشخص من الأمور الهامة عند التفكير في مساحة المنزل، فإذا كنت تبحث عن منزل بمساحة كبيرة يمكنك اقتناء عدد كبير من قطع الأثاث، ولكن إذا كانت مساحة المنزل صغيرة سيحد هذا الأمر من خياراتك للأثاث.

المساحات الخارجية

إذا كنت ترغب في مرافق خارجية حول منزلك يجب الأخذ بعين الإعتبار أن هذا الأمر يتطلب مساحات خارجية إضافية خارج العقار، حيث يُمكنك إنشاء مسبح خاص، أو تصميم مساحات مختلفة للعب.

معايير إختيار المساحة المُلائمة لشقتك

-الراحة:يؤثر حجم الشقة على الراحة والخصوصيّة والإستقلالية الشخصية للمستأجرين، كما يتوافق حجم الشقة مع عدد أفراد الأسرة وإحتياجاتهم.

-الملائمة:يؤثر حجم الشقة على الملاءمة لإحتياجات المستأجرين، فقد تحتاج الأسر الكبيرة إلى شقة كبيرة تتسع لجميع أفراد الأسرة، بينما يُفضل حجم الشقق الصغيرة للأفراد الأقل في العدد.

-التكلفة:يؤثر حجم الشقة على التكلفة وسعر الشقة، حيث يكون سعر الشقق الأكبر حجمًا أعلى من سعر الشقق الصغيرة، لذلك يجب مُراعاة التكلفة والميزانية المُتاحة للمستأجرين.

-جودة المعيشة:يمكن أن تؤثر حجم الشقة على الجودة المعيشية للمستأجرين من خلال مستوى الراحة والخصوصية.