كل ما تحتاج معرفته عن التدفئة المركزية

التدفئة المركزية هي عبارة عن نظام يستخدم لرفع درجة حرارة المنزل أو المبنى عن طريق دائرة مغلقة مستمرة تعمل في مبدأ عملها على نقل مصدر الحرارة من خارج المبنى إلى داخله، بحيث يتم تثبيت وحدة حرارة خارج المنزل التي تُسمى بالمرجل، ويقوم بحرق الوقود لإنتاج حرارة يتم تسليطها على عدّة أنابيب تحتوي على ماء بداخلها مما يعمل على رفع درجة حرارة الماء وتسخينه، ثم تقوم مضخة كهربائيّة بضخ الماء داخل الأنابيب لنقله إلى داخل المنزل مُباشرةً من المشع الذي يحتوي على ماء ساخن إلى الغرفة مما يعمل على تقليل درجة حرارة الماء لتكتمل الدورة ويعود الماء مرةً أُخرى إلى المرجل ليتم رفع درجة حرارته تجهيزًا لدورة أخرى، كما يحتوي نظام التدفئة المركزية على منظم حراري يعمل على إيقاف تشغيل النظام عندما تصل درجة الحرارة إلى الدرجة المطلوبة ثم يُعاد تشغيله مرة أخرى عند اللزوم.

أنواع نظام التدفئة المركزية في المنازل

1- نظام التدفئة بالماء الساخن:يُعد هذا النظام هو النظام الأكثر انتشارًا في المنازل والمدارس والفنادق والمستشفيات، ويتميّز هذا النوع بإنخفاض تكلفته الإنشائيّة والتشغيلية، مُقارنةً بباقي الأنظمة، بالإضافة إلى أنه يؤمن ظروف صحية جيّدة إلى جانب سهولة صيانته.

2- نظام التدفئة بالهواء الساخن، يُستخدم الهواء في نظام التدفئة كوسيلة لنقل الحرارة حيث يسخن الهواء بطرق مختلفة في وحدات تدفئة مركزية، ثم يُدفع بعد ذلك في ممرات خاصة، ليخرج من نهاية الممر إلى الحيّز المُراد تدفئته.

3-نظام التدفئة بالبخار:يتم توليد البخار في مراجل خاصة بضغوط مختلفة، يتحول الماء فيها إلى بخار.

مميزات أنظمة التدفئة المركزية في المنازل

-تتميز أنظمة التدفئة المركزية بكفاءة عالية بإستهلاك الطاقة، نظرًا لكونها لا تقوم بفقد الحرارة التي تولدها مما يعني توفير الإٍستهلاك المُفرط للطاقة.

-تعد أنظمة التدفئة المركزية مُناسبة للمساحات الكبيرة، إذ أنها تغطي المساحات الكبيرة بشكل كامل، فهي مثالية إذا كانت مساحة منزلك كبيرة.

-تُتيح لك الأنظمة المركزية خدمات الصيانة الدورية، شريطة أن تختار الشركة المسؤولة عن تركيب النظام بعناية لضمان أفضل خدمات الصيانة.

-تُتيح لك أنظمة التدفئة المركزية إمكانية رفع درجة حرارة الغرفة دون أن تتسبب بجفاف الهواء.

-يُمكنك وضع المشعات الحرارية في الجدران أو في الأرضيات حسب التصميم والحاجة.

أجزاء نظام التدفئة المركزية بالغاز

1-خزان الغاز المركزي:هو عبارة عن أنابيب وتمديدات مُباشرة تصل من الشركة المزوّدة للغاز، وهو الذي يقوم بمد جهاز البويلر بالغاز لتسخين الماء داخل الأنابيب.

2-جهاز سخّان المياه:هو أهم جزء في نظام التدفئة المركزية، وهو عبارة عن مكان حدوث الإحتراق لتسخين الماء في الأنابيب والمسؤولة عن تدفئة المنزل، حيث يتم إحداث شعلة نار على الغاز عن طريق شرارة كهربائيّة صغيرة.

3-أنابيب المياه:هي عبارة عن أنابيب موزعة في أرجاء المنزل ومتصلة بأجهزة الرديترات، وهي مسؤولة عن حمل البارد لجهاز البويلر، وكذلك تحمل الماء الساخن الناتج من جهاز البويلر إلى أجهزة الرديترات.

4-أجهزة الرديترات:هي أجهزة مسؤولة بشكل مُباشر عن تدفئة المنزل، حيث تمر من خلالها الماء الساخن وبالتالي تعمل على تسخين الهواء الذي يقوم بتدفئة الغرف، والماء الخارج من الرديترات يعود أدراجه إلى جهاز التسخين والذي يكون قد انخفضت حرارته قليلاً نتيجة الطاقة الضائعة.

5-مضخة البويلر:تكون هذه المضخة داخل جهاز التسخين البويلر، وتعمل على دفع الماء الساخن عبر أنابيب المياه الممتدة داخل المنزل والمتصلة إلى اجهزة الرديترات لتعود إلى البويلر مرة أخرى.