دليلك للتعرف على أفضل أنواع الأبواب الداخلية للمنازل

تلعب الأبواب الداخلية دورًا مهمًا في تحديد نمط المنزل، خاصةً عندما تخطط لتزيين المنزل أو تجديده، ولكن إختيار الباب المُاسب لكل شقة هو أمر في غاية الأهمية، فعلى سبيل المثال تحتاج الغرف إلى أنواع معينة من الأبواب، والحمامات تحتاج إلى نوع معيّن، وكذلك المطبخ، كما أن الأبواب تختلف من حيث قدرتها على عزل الحرارة والأصوات وسهولة تشكيلها وزخرفتها وخفة وزنها، وفي هذا المقال سنُسلط الضوء على أهم أنواع الأبواب الداخلية وكيفية إختيار النوع المُناسب.

أنواع الأبواب الداخلية

ابواب كلاسيك

يتم تصنيع هذا النوع من الأبواب من الخشب الطبيعي، ويتواجد بأشكال متعددة منها خشب الزان وخشب السنديان وابواب مقنو خشب، وتتسم هذه الأبواب بالفخامة وعادةً ما تكون ثقيلة الوزن وبهاظة الثمن، لذا يتم إستخدام هذا النوع من الأخشاب في الفلل والقصور، نظرًا لصدارتها في قائمة أحدث موديلات الأبواب الداخلية من الخشب.

ابواب داخلية حشو

يُعد هذا النوع من أبواب الخشب الداخلية الموديرن، ومن أكثر الأنواع إستخدامًا في الفلل والقصور السكنية الخاصة، تتميّز هذه الأبواب بأُطرها المصنوعة من الخشب السويدي الطبيعي، كما يمتاز هذا النوع بتكلفته القليلة، لذا فهو يُعتبر من أفضل أنواع الأبواب الخشبية للغرف الداخلية التي يتم تركيبها في المنازل والمكاتب.

ابواب داخلية مروحة

يتم تصنيع هذا النوع من الأبواب من الخشب الطبيعي أو خشب الزان، كما أنه يُعتبر من موديلات الأبواب الخشبية الداخلية العصرية، وتُستخدم هذه الأبواب عادةص في المطابخ، أو للفصل بين غرفة المعيشة والمطبخ، وتتميّز بجمالها، وتماشيها مع الديكورات الداخلية للمنزل.

أبواب الجرار الخشبية

ابواب الجرار الخشبية هي أبواب داخلية مصنوعة من الخشب وتتميّز بأنها بسيطة ومرِنة في ذات الوقت، حيث يُمكن استخدامها في أكثر من مكان في المنزل، إذ يُمكن استخدامها في الغُرف ذات المساحات الصغيرة أو تقسيم غرفة كبيرة الحجم، وفي الآونة الأخيرة أصبحت أبواب الجرار الخشبية تُستخدم بكثرة في دواليب الملابس، إذ أنها تعتبر من الموديلات الحديثة والعصرية.

أبواب قابلة للطيّ

يُستخدم هذا النوع من الأبواب للفصل ما بين الغرف، على سبيل المثال يُمكنك استخدام الباب القابل للطيّ للفصل ما بين الفناء وغرفة المعيشة، ويتميّز هذا النوع من الأبواب بأنه يوفر مساحة أكبر بكثير من الأبواب العادية، فهو خيارصا مثاليًا للشقق الصغيرة والأستوديوهات.

الأبواب المزدوجة

الباب المزدوج هو عبارة عن بابين متجاورين يفتحان ويغلقان معًا، ويستخدم هذا النوع من الأبواب في خارج وداخل المبنى، حيث يُمكن أن يُضيف رونقًا من الأناقة والُرقي إلى المنزل.

نصائح لإختيار الأبواب الداخلية للمنازل

-يُنصح بإختيار الأبواب الداخلية المصنوعة من الخشب الطبيعي المتين، لتركيب الأبواب للفلل والقصور، مثل خشب الزان والأرو.

-إذا كنت تُريد ابواب خشب للغرف الداخلية، يُفضل إختيار ابواب الخشب الحشو، نظرًا لخفة وزنها وتوفرها بالعديد من الألوان المُحايدة مثل أبواب الخشب البيضاء والرمادية.

-للفصل بين المطبخ والصالة، يُفضل إختيار ابواب مروحة خشبية مودرن، ولكن يجب تجنّب هذا النوع من أبواب الخشب في حال وجود أطفال في المنزل.

-يُفضل إختيار ابواب الخشب الجرار للفصل بين غرفتين، أو تصميم غرف لعب للأطفال نظرًا لخفة وزنها وسهولة إستخدامها.

-يجب الحرص على إختيار نوع الخشب الجيّد في المنازل نظرًا لأنه عُرضة دائمًا للرطوبة والعوامل الجوية المُختلفة، لذلك يجب إختيار نوع الخشب الذي يتميّز بالصلابة وطول العمر الإفتراضي.

-يجب اختيار شكل ونوعية الباب بالإعتماد على الديكور وأثاث الغرفة أو تصميم الحمام والمطبخ، على سبيل المثال إذا كان الأثاث الموضوع في الغرف مودرن فيفضل أن تكون الأبواب موديرن، وإذا كان الأثاث كلاسيكي يُفض أن تكون الأبواب ذات تصاميم تتناسب مع الديكور العام وتحتوي على لمسة كلاسيكيّة.