أنظمة الأمان المنزلية:لحماية العائلة والممتلكات

مع تسارع التحديات والمخاطر في العالم بدءًا من السرقات وصولاً إلى المشكلات التي تتعلق بالخصوصية، يبحث العديد من الأشخاص عن انظمة لحماية منازلهم وعائلاتهم وتركيبها في مختلف ارجاء المنزل، وفي هذا المقال نُسلط الضوء على أهم أنظمة الأمان المنزلية لحماية العائلات والشعور بالراحة والطمأنينة.

أنظمة إنذار السرقة

أنظمة إنذار السرقة

تُعد أنظمة إنذار السرقة إحدى أكثر طُرق الحماية شيوعًا وفعالية في تأمين المنزل وتوفير الراحة لساكنيه، ويُمكن تلخيص أنظمة إنذار السرقة في ما يلي:

1-توفير إنذار حيّز زمني يتوجب من خلاله اتخاذ إجراءات على الفور بمجرد حدوث إقتحام أو سرقة مما يُقلل من إمكانية سرقة الممتلكات.

2-توفير خدمة الإتصال بقوات الشرطة المحلية بشكل تلقائي عند تبديل زر الطوارئ أو تفعيل الجهاز مما يُعزز الشعور بالأمان والراحة.

3-تركيب كاميرات المُراقبة المرتبطة بأنظمة الإنذار والتي تعمل على تحسين جودة المُراقبة، وتُراقب المنزل داخليًا وخارجيًا على مدار الساعة.

أنظمة إنذار الحريق

تُعد أنظمة إنذار الحريق من العناصر الأساسيّة في الحفاظ على سلامة الأفراد وسلامة الممتلكات داخل المنزل، وتتمثل مهمتها في الكشف المُبكر عن حريق محتمل لإتخاذ الإجراءات اللازمة وإخلاء المنطقة، كما تشمل أنظمة إنذار الحريق على مجموعة من المكونات الأساسيّة من أبرزها أجهزة إستشعار الدخان، وأجهزة الكشف عن إرتفاع درجات الحرارة.

أنظمة الأقفال الإلكترونيّة

تُعد الأقفال الإلكترونيّة من الحلول الأمنية الذكية التي يعتمد عليها العديد من الأشخاص لتأمين المنازل والمباني والمنشآت، وتتميّز تلك الأنظمة بالعديد من الميّزات أهمها اعتمادها لكلمات مرور صعبة ومُعقدة إلى جانب قدرتها على إرسال تنبيهات فورية لصاحب الممتلكات عند تسجيل أي من المحاولات للدخول غير المُصرح به، لذا يُمكن القول بأنها من الحلول المتطورة والفعّالة لتأمين الممتلكات والأحياء وتوفير الراحة والشعور بالأمان.

كاميرات المُراقبة

انتشرت في الآونة الأخيرة كاميرات المُراقبة بشكل واسع كوسيلة لحماية الممتلكات والأماكن العامّة من التهديدات والأخطار الخارجية، ويُمكن تركيبها في أي مكان في المنزل من الأبواب الخارجية إلى النوافذ وحتى داخل المنزل، ومن أهم أنواعها؛ كاميرات المُراقبة الداخلية، كاميرات المُراقبة الخارجية، كاميرات المُراقبة المتصلة بشبكة الإنترنت والكمبيوتر، كاميرات المُراقبة عن بعد.

أنظمة التحكم عن بعد

تلعب أنظمة التحكم دورًا هامًا في تعزيز إجراءات الأمان المنزلي، وتوفير الراحة لسكّان المنزل، حيث تُتيح أنظمة التحكم عن بعد لمستخدمي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التفاعل مع المنزل بسهولة للتحقق من وضع النظام الآمن والتفعيل أو إلغاء تنشيط جهاز الإنذار عند الحاجة لذلك، وتتضمن تلك الأنظمة ميّزات عدّة مثل مراقبة الفيديو المُباشرة وتنبيهات إنذار فورية في حالة كشف وجود أي خطر في أمان المنزل.

أنظمة إغلاق النوافذ والأبواب

تلعب أنظمة إغلاق النوافذ والأبواب دورًا هامًا في حماية المنزل من أي أخطار، ومن بين أفضل تلك الأنظمة هي الأنظمة ذات التكنولوجيا اللاسلكية والمزودة بمستشعرات حركة وكاميرات مُراقبة عالية الوضوح، إذ تُتيح هذه الأنظمة للمستخدمين التحكم الكامل في إغلاق وفتح النوافذ والأبواب عن بعد باستخدام تطبيقات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية لضمان الأمان بشكل أكبر.

نظام الإتصال الداخلي (الإنتركم)

يُعد نظام الإتصال الداخلي أو نظام الإنتركم من أنظمة الحماية المنزلية الهامّة، إذ أنه يتألف من جزئين معًا، أحدهما يتم تركيبه على باب المنزل من الخارج والآخر يتم تركيبه في داخل المنزل ليتم تواصل الطرفان مع بعضهما البعض بسهولة وسلاسة، ويأتي بعضها مزودة بهاتف فقط وبعضها الآخر مزود بهاتف وكاميرا ليتم نقل الصوت والصورة بشكل مُباشر.

الخزانة المنزلية

يُعد الهدف الرئيسي من وجود الخزانة المنزلية في المنزل هو حماية المقتنيات الثمينة، كالمجوهرات والأموال والساعات الثمينة، بالإضافة إلى أي ممتلكات قد يراها الفرد ثمينة وتستحق حمايتها في مكانٍ آمن، كما تتميّز غالبية أنواع الخزائن المنزلية بأنها ضد الحرائق والسرقات والمياه.

حيَل ونصائح بسيطة لحماية منزلك 

- عدم ترك الأشياء الثمينة في أي غرفة من غرف الجلوس أو في حجرة من الحُجرات، أو في أي مكان يُمكن للصوص رؤيته عبر النوافذ، كما يجب إسدال الستائر لحجب رؤية أي مقتنيات في المنزل عبر النوافذ.

- تجنب وضع المقتنيات الثمينة في صندوق، يُمكن للصوص رؤيته والعثور عليه بسهولة، نظرًا لأن هذا الأمر يُتيح للصوص العثور على جميع المقتنيات الثمينة في مكانٍ واحد مما يسهل عليهم عملية السرقة.

- الحرص على إبعاد الأدوات التي يُمكن أن يستعين بها اللص في كسر الأقفال واقتحام المنزل من الباب الأمامي.

- تجنب الإحتفاظ بمفتاح احتياطي بالقرب من الباب الأمامي، أو تحت حصيرة الباب أو أُصيص النباتات، نظرًا لأن هذا الأمر يُسهل على اللصوص افتحام المنزل لأنه أول مكان يبحثون فيه عن المفتاح.

- إبقاء الضوء مشتعلاً في الحديقة او عند مدخل المنزل، نظرًا لأن اللصوص عادةً يُفصلون القيام بالسطو في الظلام، ولكن يجب الحرص على أن تكون تلك الأضواء سليمة وتعمل بانتظام تجنبًا لإتلافها بسهولة كقطع السلك أو إتلاف اللمبات ذاتها.