استكشف روعة برج إيفل:تاريخه العريق وإطلالته الخلّابة

برج إيفل هو أحد اشهر المعالم الموجودة في أوروبا والعالم عامةً، يقع هذا البرج في باريس في منطقة الشمال الغربي لحديقة شامب دي مارس، وهو أحد عجائب الدنيا السبع وبعتبر رمزاً للرومانسية والجمال، يتميز بتصميمه الفريد وإطلالاته الخلّابة على المدينة، تم بناء في عام 1889، وهو أطول مبنى في العالم واستغرق بناؤه عامين وفي عام 1989 تم افتتاحه ويستخدم بشكل رئيسي للمراقبة والبث الإذاعي والتلفزيوني، ويمكنك الوصول إلى البرج بسهولة عن طريق استخدام وسائل النقل العامة مثل المترو أو الحافلات، وبمجرد وصولك إلى هناك يمكنك شراء تذكرة للصعود إلى الأعلى والإستمتاع بإطلاالة رائعة.

لماذا بُني برج إيفل؟

برج إيفل بُني في الأصل كجزء من معرض عالمي عُقد في باريس في عام 1889، حيث تم تصميمه وبناؤه بواسطة المهندس الفرنسي غوستاف إيفل، واستغرق بناؤه حوالي عامين ونصف العام. تم بناء البرج للإحتفال بالذكرى المئوية للثورة الفرنسية وكان يعتبر إنجازًا هندسيًا رائعًا في ذلك الوقت. ومنذ ذلك الحين، أصبح برج إيفل رمزًا لباريس وفرنسا ومعلمًا سياحيًا شهيرًا يجذب الملايين من الزوار سنويًا، كما يُعتبر بناء البُرج إنجازًا هندسيًا وثقافيًا فريدًا ويعكس تاريخ وثقافة فرنسا.

معلومات عامّة عن برج إيفل

-يتكون جسم البُرج من 18,830 قطعة حديديّة، مثبتة باستخدام مليونين ونصف المليون مسمار ويزن البرج حوالي عشرة أطنان.

-يبلغ ارتفاع الهوائي في برج إيفل 324 متر، وارتفاع السطح 365 سنتيمتر، امّا ارتفاع الطابق الأخير فيبلغ 273 متر ويتكون من ثلاثة طوابق وسبعة مصاعد كهربائيّة، ويستغرق المصعد حتى يصل من القاعدة إلى القمة حوالي 8 دقائق.

-تم تصميم البرج من قبل ستيفن سوفيستري والمهندس موريس كوتشلن، وإيميل نوغيير، وكان تحت رعاية المهندي المعماري غوستاف إيفل، وسمي البرج على اسمه.

-كان يستخدم البرج في الماضي لإجراء التجارب العلميّة من قبل الكثير من العلماء والخبراء مثل تجارب الطقس والسقوط الحر للأجسام والرصد الجوي.

-تم طلاء برج إيفل بثلاث درجات طلاء مختلفة اللون، حيث توجد الدرجة الأغمق في القاعدة والدرجة المتوسطة في المنتصف والدرجة الأفتح في أعلى البرج، ويتم طلاء البرج بشكل دوري كل سبعة أعوام بحوالي ستين طن من الدهان.

-قام غوستاف إيفل بحفر اسماء اثنين وسبعين مهندس على جسم البرج، وهم من اشهر مهندسي تلك الحقبة.

-يبلغ عدد السلالم في البرج 1665 درجة، ولا يسمح باستخدامها إلا لغاية الطابق الثاني فقط.

-يتم اضاءه البرج في الليل بشكل كامل ليصبح منظره غاية في السحر والجمال.

الأنشطة السياحيّة في برج إيفل

عند زيارتك لبرج إيفل يمكنك القيام بالعديد من الأنشطة المختلفة والمتنوعة التي يمكنك الإستمتاع بها بدايةً يمكنك أن تخوض رحلة تاريخية في الطابق الأول من البرج حيث يسمح لك بمعرفة تاريخ بناء وإنشاء هذا البرج، من خلال الكثير من اللوحات الموجودة بداخله، كما يمكنك النظر إلى مدينة باريس من فوق الزجاج بمنظور رائع، وعند الصعود إلى الطابق الثاني لا تُفوت فرصة رؤية مدينة باريس عن قرب من خلال التلسكوبات الموجودة، حيث تستطيع من خلاله أن ترى العدد الكبير من المعالم الهامّة كمتحف اللوفر والقصر الكبير، وكاتدرائية نوتردام، كما يحتوي الطابق الثاني على العديد من المقاهي والمطاعم امّا الطابق الثالث الذي يبلغ ارتفاعه 276 متر، يمكنك من خلاله رؤية باريس من الأعلى بصورة أروع، كما يوجد هناك غرفة سريّة صنعها لنفسه جوستاف إيفل، يوجد بها تمثال من الشمع لجوستاف إيفل وهو يستقبل توماس إيدسون المخترع الأمريكي الشهير.