تعرّف على كاتدرائيّة نوترادم في فرنسا

كاتدرائيّة نوترادم هي رمز العبادة الكاثوليكيّة في فرنسا في شرق إيل دو لا سيتي، تم بناؤها على أنقاض كنيستين سابقتين، وبدأت فكرة بناؤها من قِبل القس موريس دي سولي، وتم وضع حجر الأساس من قبل البابا الكسندر الثالث في عام 1163، وتتكون الكاتدرائية من الجوقة والمحراب وصحن مربع يحيط به الممرات المزدوجة والمصليات، واكتمل بناء الجوقة والواجهة الغربية وصحن الكنيسة في عام 1250، وفي القرن التايع عشر وفي اثناء الترميم تمت إضافة البرج المركزي ليحل محله البرج الأصلي والذي ازيل بالكامل في القرن الثامن عشر بسبب الإصطرابات في فرنسا، كما يبلغ ارتفاع السقف في الكاتدرائيّة 115 متر وهو متوج ببرجين قوطيين ضخمين في الواجهة الغربية.

الأنشطة التي يمكنك القيام بها في الكاتدرائيّة

-قبل دخولك إلى الكاتدرائيّة لا بد أن تقف وتشاهد المعمار الفريد للكاتدرائيّة بطرازها القوطي والزخارف الرائعة بالإضافة إلى التماثيل التي تصور الشخصيات القبطيّة الهامّة.

-بمجرد دخولك إلى الكاتدرائية ستلاحظ الزخارف الرائعة التي تزين تلك الجدران والفسيفساء والزجاج الملون الذي يزيّن النوافذ واجزاء أخرى من الحائط.

-يمكنك زيارة السرداب الذي تم انشاؤه في عام 1965، ليضم عدد كبير من بقايا البناء الخاصّة بالكنيسة التي خُلفت على مدار التاريخ.

-بعد الإنتهاء من زيارة الكنيسة من الداخل يمكنك الصعود إلى اعلى الكنيسة عن طريق درجات السلم الضيق الذي يبلغ عددها 387 درجة لمشاهدة أجراس الكنيسة ومناظر بانوراميّة رائعة.

كاتدرائية نوترادم من الداخل

-صحن الكنيسة:هو صحن مخصص للمؤمنين أثناء الخدمة، بدأ بناء تلك الصحن في عام 1182 على أربعة خلجان، تم بناءها بعد إستراحة لبناء الواجهة الغربية في عام 1208، وتم استئناف بنائها في عام 1218.

-الأجنحة:خطة الكاتدرائية مرسومة على شكل صليب لاتيني يشكل الجناح الكبير الذراع الأفقي للصليب، امّا الفضاء عند تقاطع الصليب يعرف بمعبر العبور، كما تعرف ذراعي الجناح بالأقواس، واحتفظت الوردة الشمالية بنوافذها الزجاجية الأصلية التي تعود إلى القرن الثالث عشر.

-الكنز والخزانة:الخزانة هي عبارة عن غرفة مخصصة لإعداد المكتب، كما يتم الإحتفاظ بأغراض العبادة الكاثوليكيّة في تلك الخزانة من الكتب المقدسة والأثواب الليتورجية والمضيفين والكؤوس والوحش والمباخر.

-الأجراس:يتكون رنيم نوتردام من واحد وعشرين جرساً برونزياً تحدد الساعات واللحظات الأساسيّة في حياة الكنيسة أو في تاريخ باريس، وأكبر الأجراس في تلك الكنيسة موجودة في البرج الجنوبي ويطلق عليه بوردون ويرن للمناسبات العظيمة مثل عيد الميلاد أو عيد الفصح، أو عيد العنصرة، أو عيد جميع القديسين.

-الزجاج الملون:تتميز الكاتدرائيّة بنوافذ ذات زجاج ملون وهي من روائع الفن القوطي، ويمثل فن تلك الزجاج اصالة العمارة في العصور الوسطى وتقوم بتغطية ما يُقارب الف متر مربع من السطح بعض من هذا الزجاج جيد والبعض الآخر تم ترميمه على نطاق واسع.