جولة سياحيّة إلى أرض المغامرات..وادي الموجب

وادي الموجب أو محمية وادي الموجب هي من أكبر المحميات التي أُدرجت كواحدة من مواقع التراث العالمي اليونسكو في عام 2011 كمحمية للمحيط الحيوي، وهو عبارة عن ممر صخري ضيّق يتقاطع مع البحر الميت ويتواجد بين الجبال إلى الجهة الشرقيّة من البحر الميت ويبعد عن العاصمة الأردنيّة عمّان مسافة 90 كيلو متر، ويعرف أيضاً بإسم وادي أرنون، كما يتميّز تلك الوادي بإحتواءه على العديد من المناظر الطبيعيّة الخلّابة الجاذبة للسيّاح على مستوى رفيع، حيث يحتوي الوادي على 412 نوع من أتنواع النباتات و 50 نوع من أنواع الحيوانات، كما أنه يعتبر مسرحاً للطيور المُهاجرة، ومن أشهر أنواع تلك الطيور طائر الرخمة المصرية وهو نوع من أنواع النسور التي تُهاجر وتفرّخ في الأردن، وطائر العقاب البنوللي، وهو من أكبر الطيور الجارحة، وطائر المويسق وهو نوع من أنواع الطيور الجارحة النادرة في الأردن، بالإضافة إلى العصفور الشيشاني، وهو من أجمل أنواع الطيور التي تعيش في المناطق الجنوبيّة الأردنيّة وهو بمثابة طائر وطني للأردن.

الأنشطة السياحيّة التي يمكن القيام بها في وادي الموجب

-ممر السيق: هو مسار يبدأ في مركز زوّار الموجب بالسير في الممر المعلّق وتتبع مسار النهر بين منحدرين كبيرين من الصخور الرمليّة إلى قاعدة شلال كبير، ويضم الوادي الضيّق بركة عميقة مناسبة للسباحة اعتماداً على مستويات الأمطار الموسميّة.

-ممر الشلال: هو ممر في وادي الموجب يبدأ من مركز زوار الموجب على طريق البحر الميت وصولاً إلى الجنوب، وهي جولة تتم برفقة مرشد مدرّب، وبعد المرور إلى ممر الوادي الضيق بمسافة قصيرة يتم الوصول إلى قمة شلال يبلغ ارتفاعه 20 متر، وبعد النزول من الشلال يستمر المسير على طول ممر السيق وصولاً إلى المركز.

-ممر الملاقي: يبدأ هذا المسار في مركز زوّار الموجب على طريق البحر الميت، وصولاً إلى الجنوب، ثم يكون الطريق عكس اتجاه التيّار وصولاً إلى نقطة إلتقاء نهر الموجب مع نهر الهيدان، ويمكن السباحة في برك طبيعيّة قبل النزول إلى الشلال، يعد ذلك يتم السير على طول ممر السيق وصولاص إلى مركز زوّار الموجب.

-مسار البدن: يبدأ هذا المسار من مركز زوّار الموجب على طريق البحر الميت من ثم النزول إلى المحمية، ويستمر ذلك الممر جنوباً بمحاذاة البحر الميّت طوال الجولة بعد ذلك تتم متابعة المسير مروراً بعدد من الأودية الجافة ومحطة الردّاس، كما يشتهر المكان بإحتواءه على تمثال صخري لزوجة لوط.

-الإنزلاق على الجبل: تُتيح محمية الموجب للزوّار فرصة تجربة رياضة الإنزلاق على الحبل عن طريق تركيب كابلين متوازيين ليتيح الإنزلاق لشخصين معاً، حيث يبلغ طول الحبل 100 متر، امّا المنزلق يصل طوله حوالي 9 متر ويمتد مع جسر الموجب من نقطة إنطلاقه وصولاً إلى الجانب الآخر من الوادي.

معلومات عن محمية وادي الموجب

-تقع محمية وادي الموجب في قلب وادي الموجب، وتنخفض عن مستوى سطح البحر مسافة 410 متر وتعتبر تلك المحميّة من أكثر المناطق السياحيّة في الأردن التي يتوافد إليها السيّاح بكثرة.

-ترجع أهمية موقع محمية وادي الموجب إلى قربها من البحر الميت، والهدف الأساسي من انشاءها هو حماية البيئة ودعم الحركة السياحيّة ودعم البيئة الطبيعيّة.

-تعد محمية الموجب مصدر من مصادر الدخل القومي في المنطقة، حيث تضم العديد من انواع الحيوانات من اهمها حيوان البدن الذي يتضاءل وجوده نظراً لكثرة اصطياده.

-سميّت محمية الموجب بهذا الإسم لأنها منسجمة في بعض الأوقات ومتناقضة في بعض الأوقات.

-يعيش في وادي الموجب أنواع شتّى من الطيور والحيوانات والنباتات البريّة، لذلك فهي تعد من أغنى بيئات الأردن الطبيعيّة من حيث التنوع بالحياة.