جولة سياحيّة إلى أم قيس في الأردن

أم قيس هي إحدى مدن الإمبراطوريّة الرومانية العشرة، تقع في شمال الأراضي الأردنيّة وتحديداً في مدينة إربد على التلة البديعة، تبعد عن العاصمة الأردنيّة عمّان مسافة 109 كيلو متر، وترتفع عن سطح البحر مسافة 378 متر، كما أنها تطل على وادي الأردن، ويمكن من خلالها رؤية بحيرة طبريا ومرتفعات هضبة الجولان، يعود تاريخ المدينة إلى قبل 2400 سنة، وهي واحدة من أبرز الوجهات السياحيّة الاردنية داخلياً وخارجياً.

المُناخ في أم قيس

تتمتع مدينة أم قيس بمناخ البحر الأبيض المتوسط الذي يتسم بأنه حار في فصل الصيف، ويبلغ معدل درجة الحرارة السنوي 28 درجة مئويّة، وتتراوح درجة الحرارة صيفاً وشتاءً بين 18-36 درجة مئويّة، ويعد افضل وقت لزيارة ام قيس بين شهريذ أبريل ويونيو، وبين شهريّ سبتمبر ونوفمبر، لأن الطقس في ذلك الوقت يكون مثالياً، والجدير بالذكر أن المدينة يمكن زيارتها على مدار العام.

معالم مدينة أم قيس

-المسرح الجنوبي: يعد هذا المسرح من اهم آثار الحضارة الرومانيّة في مدينة ام قيس، اكتمل بناء هذا المسرح في القرن الثاني الميلادي، ويقع تلك المسرح في نهاية تل الأكروبوليس من الجانب الغربي، واستخدم في بنائة أحجار البازلت، وهي عبارة عن أحجرا ضخمة، ولكنه يعد مسرح صغير مقارنةً بالمسرح الشمالي، إذ لا يتسع لأكثر من 3000 شخص، وعندما تم اكتشاف هذا المسرح تم العثور في الداخل على تمثال بالحجك الطبيعي للإله تايكي.

-الكنيسة البيزنطيّة: هي من أهم الكنائس في الأردن وبالتحديد في الشمال في مدينة أـم قيس، تسمى هذه الكنيسة بالعديد من الأسماء مثل الكنيسة المثمنة الأضلاع أو الكنيسة المركزيّة، تم بناء هذه الكنيسة على طراز البازيليكا، امّا ارضية الكنيسة فهي مرصوفة على شكل أشكال هندسيّة، وفي الطرق الشرقي منها يوجد ما يسمى بالمذبح، وعلى يسارها ساحة الكنيسة، وبجانبها كنيستان صغيرتان على يمينها.

-متحف أم قيس: هو من اهم معالم مدينة أم قيس، تم الإنتهاء من بناء تلك المتحف في العهد العثماني، وتم إعادة ترميمه في عام 1990 بالتعاون بين دائرة الآثار والمعهد الإنجيلي، يضم المتحف عدد كبير من القاعات التي تحتوي على العديد من المعالم التي توضح الفترة بين الحقبة الهلنستية والإسلاميّة، فضلاً عن وجود السيراميك وبعض التماثيل المصرية المصنوعة من البازلت والحجر الجيري.

الحمامات الرومانيّة: هي حمّامات أثريّة تتميز ببنيتها التقليديّة وبنائها الذي يجعلها من أهم المعالم الأثريّة في مدينة أم قيس، حيث تم بناء هذه الحمامات في القرن الرابع الميلادي، وتحتوي على غرف خاصة لتغيير الملابس، وغرف أخرى تحتوي على مياه تتراوح درجة حرارتها بين درجة الحرارة الساخنة والباردة والمتوسطة.

معلومات عامّة عن مدينة أم قيس

-تضم مدينة ام قيس مراكز تعليميّة من اشهرها مدرسة أم قيس الثانويّة الشاملة للبنات، ومدرسة أم قيس الأساسيّة، ومدرسة أم قيس الثانويّة للبنين.

-يوجد في مدخل قرية أم قيس جملة للشاعر العربي منقوشة والتي تعني أنت، الذي تمشي هنا، لقد ذهبت أيضًا، وكما أنا الآن، ستكون أيضًا في المستقبل، لذا استمتع بالحياة، لأنها مميتة.

-كانت مدينة أم قيس واحدة من عشر مدن يونانيّة ورومانيّة، وكانت تسمى في السابق جدارا، ولها موقع استراتيجي خاص يربط بين دولتيّ سوريا وفلسطين.

-اشتهرت مدينة أم قيس بكونها مركز قديم للثقافة، وقد كانت تعد موطن لكل من الشعراء والفلاسفة.